مرض التيتانوس: جرح ملوّث، ثم تشنجات عنيفة.

تيتانوس-1

||

نسمع كثيرًا عن «التيتانوس»، شخص ما أصيب بجرح وتلوث بغبار أو تراب فيتم تحويله إلى المستشفى ليتلقّى جرعةً من الترياق المضاد للمرض، أو يقال إنَّ شخصًا ما أخد التطعيم المضاد للمرض قبل تأدية الخدمة العسكرية، أو امرأة حامل… وغيرها من الروايات.

ولكن ما هو هذا المرض؟ وكيف يحدث؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن التغلب عليه؟

هذا ما سنتعرف عليه معًا في هذا المقال.

 

* سببه:

يحدث المرض عند تلوث الجرح بتربة الحدائق أو الريف، ويجب أن تكون تلك التربة مشتملة على أبواغ بكتيريا تسمى المطثية الكزازية أو «كلوستريديم تيتاني-Cl. tetani» ، وعند توفر ظروف لا هوائية داخل الجرح تتحول الأبواغ إلى بكتيريا قادرة على التكاثر وإنتاج سم عصبي شديد القوة يسمى «تيتانوسبازمين-Tetanospasmin»، وبعد ذلك يسري إما داخل الأعصاب بشكل عكسي أو عن الطريق الدم والأوعية الليمفاوية ليصل إلى الأعصاب في الجهاز العصبي بعد مدة حضانة للمرض تتراوح ما بين عدة أيام إلى عدة أسابيع.

* كيفية حدوث المرض:

يقوم التيتانوسبازمين بتعطيل إفراز النواقل العصبية المثبطة مثل جلايسين وحمض غاما (أمينوبيوتيريك) مما يسبب استثارة شديدة للأعصاب الحركية والعضلات الهيكلية محدثًا نوبات من التشنجات تبدأ غالبًا بشكلٍ تنازلي من عضلات الفك والوجه، ولا يستطيع المريض فتح فمه حينها (كُزاز) وتمتد التشنجات للرقبة والجذع والأطراف، وهكذا إلى أسفل الجسم، قد تحدث الوفاة بسبب تشنج عضلات التنفس.

 * تشخيص المرض:

بسبب التأثيرات الشديدة والمميزة للمرض يتم التشخيص عن طريق الأعراض السريرية كما ذكرنا سابقًا، قد يتم أخد مسحة من الجرح -إن وُجد بعد نقل المريض للمستشفى- والبحث عن البكتيريا تحت الميكروسكوب بعد صبغها أو عمل مزرعة بكتيرية، ولها شكل مميز حيث تظهر على شكل مضرب تنس أزرق اللون -عصويات موجبة الجرام مشتملة على أبواغ طرفية تسبب تضخم الجزء الطرفي مما يعطيها ذلك الشكل-.

* العلاج والوقاية:

العلاج:

بعد نقل المريض للمستشفى يتم إعطاؤه ترياق مضاد للسم المفرز بواسطة البكتيريا -حقنة تيتانوس- وهي عبارة عن أجسام مضادة تلغي تأثير السم العصبي، وعلاجات مساعدة مثل أدوية مضادة للتشنج ومحاليل، ومضادات حيوية ضد كلوستريديم تيتاني للتخلص من البكتيريا.

الوقاية:

يؤخذ تطعيم التيتانوس بشكل إجباري كجزء من التطعيم الثلاثي (DPT) للأطفال، ويتم إعطاء الأشخاص جرعات منشطة إضافية من تطعيم التيتانوس بشكل مفرد كل عشر سنوات، وكذلك للأشخاص المعرضين للإصابة بجروح مثل المقبلين على الخدمة العسكرية وغيرهم لتجنب الإصابة بالمرض.

 

إعداد: Mohammed Ayman Hamad

مراجعة: إسلام سامي

مراجعة لغوية: أمنية أحمد عبد العليم

تحرير: حسناء الدباوي

المصادر:

.Lippincott’s Microbiology, 3rd ed

Centers for Disease Control and Prevention (CDC)

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي