تاريخ خواتم الخِطبة.. من الحضارة الرومانية إلى الوقت الحالي

engagement-ring-history

إن ارتداء خاتم خِطبة أصبح تقليدًا لإظهار الالتزام تجاه الطرف الآخر والجدية في العلاقة، لكن متى ظهر ذلك التقليد؟ استُخدِمت الخواتَم والدِبل كنوع من الحلي للزينة لعدة قرون واستخدمها القدماء المصريين للتعبير عن الحب منذ خمسة آلاف عام، لكن متى بالتحديد بدأ استخدامهم للوعد بالزواج؟ إن لمعرفة تاريخ خواتَم الخِطبة دور مهم في إثبات أن عاداتنا الحديثة ليست حديثة كما نعتقد.

روما القديمة:

ترجع بداية استخدام خاتَم الخِطبة للحضارة الرومانية القديمة، ولقد أثبت المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة GIA(Gemological institute of America)أن النساء كانوا يرتدون خواتَم مصنوعة من الحديد، والنحاس، والجرانيت، والعاج؛ تعبيرٌا عن طاعة المرأة وحبها لرجلها. في بعض الحالات كانت تشير الخواتَم لعقد عمل أو للملكية، لذلك أصبحت وسيلة للدلالة على عقد زواج أو الإتفاق على الزواج بين رجل وامرأة.

خواتَم بومبي الذهبية:

عادةً عندما يفكر الناس في الخواتَم تتجسد في عقلهم صورة لدبلة الزواج الذهبية.إنه من المحتمل أن أول ظهور للخواتَم الذهبية(خواتَم الخِطبة) كان في مدينة بومبي(مدينة رومانية لم يتبق منها إلا آثارها القديمة) وقد أصبحت تلك الخواتَم شائعة الاستخدام لدى الرومان، فقد كان النساء يرتدين داخل المنزل الخواتم المصنوعة من الحديد أو أى خامة أخرى غير الذهب وخارج المنزل يرتدين الخواتَم الذهبية.

عند مجىء البابا:

أعلن البابا نيكولاس الأول رسميًا استخدام خواتَم الخِطبة لإظهار الرغبة في الزواج حوالي عام 850 ميلادية، وفي ذلك الوقت كانت الخواتَم تسمى خواتَم الزواج ومازال الذهب هو الخامة الأكثر شيوعًا في صناعة تلك الخواتَم، لم تعد تلك الخواتَم تشير للملكية أو علاقات العمل بل أصبحت رمزًا للحب والارتباط..

ظهور الألماس:

من المثير للدهشة أنه لم يكن الألماس يستخدم في صناعة خواتم الخِطبة حتى عام 1477 ميلادية عندما قرر دوق النمسا ماكسيميليان(Maximilian)أن يتزوج ماري دوقة بورغونيا؛ فقد كان يريد خاتمًا فريدًا و غير تقليدي، لقد كان الخاتم الذي اختاره لعرض الزواج ملئ بالماسات الطويلة التي شكلت حرف ال”M” وكان ذلك أول خاتم زواج يُصنع من الألماس لكن لم ينتشر استخدام الألماس بذلك الشكل إلا حوالي 1947 ميلادية.

يُرجى أن تكون أيها القارئ قد استمتعت بمعرفة تاريخ خواتم الخطبة فعندما يدخل التاريخ إلى حياتنا يساعدنا في فهم التقاليد والحفاظ عليها، في حين أن شكل خاتم الخِطبة قد تغير عير السنين لكن السبب وراء استخدامه لم يتغير.

https://www.realmofhistory.com/2020/01/11/history-engagement-rings/?fbclid=IwAR15LfxkUyw3OfY534N0IWk8uS6avneIIj2xOtsJEmdByipYjpsfhrcPVsM

شارك المقال:

فريق الإعداد

ترجمة: ياسمين وجدي
0 0 votes
Article Rating
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي