سيكولوجي

الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها
سيكولوجي

الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها

تلعب الصحة الجنسية دورًا جوهريًا في حياة الإنسان، وتمثِّل العلاقة الحميمية محورًا هامًا في العلاقات الصّحيّة ابتداءً من الطفولة ووصولًا إلى الشيخوخة. ونسمع غالبًا عن أهميّة الصّحّة الجسديّة، والعقليّة، والروحيّة. ولكن الشّعور بالثّقة حيال حياتك الجنسيّة مهم أيضًا؛ إذ أنه يساعدك في تحقيق عدّة أمور، وفي المقال نتطرق إلى أساسيات الصحة الجنسية التي يجب عليك معرفتها.

المزيد »
اضطراب ما بعد الصدمة
سيكولوجي

تعريف اضطراب ما بعد الصدمة وطرق علاجه المختلفة

اضطراب مابعد الصدمة: هو اضطراب قد يعاني منه العديد من الاشخاص على الرغم من عدم معرفتهم بذلك؛ وذلك يرجع لإختلاف أسباب حدوثه، واختلاف أعراضه؛ حيث إنه من الممكن أن تظهر الأعراض في صورة اضطراب ما بعد الصدمة الكامل أو الجزئي، ويعتمد هذا على العديد من العوامل التي سوف يتم مناقشتها في هذه المقالة.

وكنتيجة لمحدودية الطرق العلاجية لاضطراب ما بعد الصدمة، وازدياد عدد الحالات التي تعاني من هذا الاضطراب؛ طُوِّرت العديد من الطرق العلاجية؛ لتوفير خيارات أفضل وأكثر فاعلية لكلا من المرضى والأطباء؛ ولتوفير طرق مناسبة لجميع المرضى باختلاف معتقداتهم وثقافتهم؛ وبالتالي تقليل عدد الحالات المصابة بهذا الاضطراب؛ ولا تزال تعمل العديد من الأبحاث لتطوير طرق علاجية أفضل للجميع؛ ولكن هل هذه الطرق العلاجية وحدها كفيلة   بتقليل عدد الحالات المصابة بهذا الاضطراب على الرغم من التزايد المستمر في الضغوطات التي تواجه سكان العالم؟

سوف تعرض هذه المقاله العديد من الطرق العلاجية التي أُثبِتت فعاليتها في علاج اضطراب مابعد الصدمة؛ مع العلم أنه في أغلب الحلات يتم استخدام أكثر من طريقة في العلاج لضمان الوصول إلى الشفاء التام؛ وبالتأكيد الطرق المستخدمة في علاج أي حالة تعتمد على العديد من العوامل مثل:

هل الحالة تعاني من اضطراب مابعد الصدمة الكلي ام الجزئي؟
هل الحالة مؤمنة بفاعلية العلاج الدوائي ام أنها من أنصار الطب التكميلي والطب البديل؟
والعديد من الأسباب الأخرى الي سوف يتم ذكر بعضها في هذه المقاله.

المزيد »
هل الحب مخيف؟
سيكولوجي

هل الحب مخيفٌ؟

بالتأكيد سَمعنا من قبلِ عن العديد من أنواعِ الخوف أو ربما نحن أيضًا نُعاني من إحداها. الكثير منها يبدو مَنطقيًا، والبعض الأخر لا يبدو كذلك، بل في بعضِ الأحيان ربما يكونُ مضحكًا، لكن هل سمعت من قبل عن الخوفِ من الحب؟! فبعضُ الأشخاص يرون أن الوقوعَ في الحبِ أمرٌ مخيفٌ بل مرعبٌ أحيانًا!

المزيد »
«الاقتصاد أولًا أم أرواح البشر» ليست معضلة أخلاقية
سيكولوجي

«الاقتصاد أولًا أم أرواح البشر» ليست معضلة أخلاقية

بينما يُعطِّل فيروسُ كورونا الاقتصاد العالميّ، يقترحُ بعضُ القادة جديًا أنّه يجب أن يموتَ القليلُ؛ لتحيا الغالبيّة. ويقولُ مارتن جاك: اقتراحٌ كهذا ليس إلا إفلاسًا أخلاقيًا. ويضع فيروس كورونا البشر أمام معضلة أخلاقية، نتعرف إليها أكثر في المقال التالي.

المزيد »
التعامل مع شريك الحياة النرجسي
سيكولوجي
مديحة كمال

التعامل مع شريك الحياة النرجسي

عادًة ما تكون العلاقة مع شخص نرجسي صعبة للغاية وتجعل الشخص يشعر دائمًا بالإساءة، الوحدة وخيبة الأمل. ولكن هل الحل هو مقابلة النار بالنار وتوجيه أسلحته النرجسية ضده؟ أم هناك حلٌ أنسب؟
سنعرف ذلك في مقالنا التالي.

المزيد »
لماذا يُفضِّل كلٌ منّا نوع مُعين من الموسيقى؟
سيكولوجي
Mahmoud-Ibrahim

لماذا يُفضِّل كلٌ منّا نوعًا مُعينًا من الموسيقى؟

لدى الموسيقى فاعليّة كبيرة حين يتعلّق الأمر بتغيير حالة الشّخص المزاجيّة والنفسيّة، فهي تُعطي تأثيرًا ملموسًا محسوسًا للجمال المسموع، حيثُ تعطي الموسيقى تأثيرًا إيجابيًّا على دماغ الإنسان بدرجة كبيرة والذي بإمكانك أن تقرأ عنه باستفاضة في هذا المقال.

المزيد »