Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

فقدان الذاكرة التفككي(التفارقي): نسيان هويتك وتاريخك الشخصي

Template_2

فقدان الذاكرة التفككي أو التفارقي أو الانشقاقي هي كلها أسماء لنوع من اضطرابات التفكك أو التفارقي (راجع اضطرابات التفكك) حيث يصبح الشخص غير قادر على تذكر معلومات هامة عن حياته أو حياتها. في هذا النوع من النسيان قد ينسى الشخص بعض الأشياء المحددة، أو قد ينسى أجزاء كبيرة من تاريخه الشخصي أو هويته.

فقدان الذاكرة قد يكون بسيط أو قد يكون عنيف لدرجة أنه يصبح الشخص غير قادر على أداء وظائفه اليومية العادية مؤثرًا على علاقاته وأنشطة عمله.

ما هي أهم أعراض اضطراب فقدان الذاكرة التفارقي؟

هناك 3 أنماط من هذا الاضطراب:

  • محدد: حيث يؤثر فقدان الذاكرة على مناطق محددة من المعرفة أو أجزاء من حياة الشخص مثل نسيان فترة محددة خلال الطفولة، أو أي شيء يتعلق بصديق أو زميل عمل. غالبًا يؤثر فقدان الذاكرة على حادثة معينة مثل: الشخص الذي تعرض لعملية سطو مسلح قد ينسى هذا الحدث تحديدًا بينما يتذكر كافة أحداث اليوم.
  • عام: فقدان الذاكرة يؤثر على أجزاء كبيرة من حياة الشخص أو هويته مثل فتاة غير قادرة على التعرف على اسمها، وظيفتها عائلتها أو أصدقائها.
  • الشرود: الشرود التفككي حيث يكون لدى الشخص فقدان ذاكرة عام ويتبنى هوية جديدة. على سبيل المثال موظف كان منتظر ترقية معينة ولم يحصل عليها، لم يعد إلى المنزل، وأبلغ عن فقدانه بواسطة عائلته وجد بعد إسبوع على بعد 600 ميل يعيش في مكان مختلف باسم مختلف يعمل كنادل طعام في إحدى المطاعم، وجد عن طريق الشرطة، لكنه لم يستطع التعرف على أي من عائلته أو أصدقاءه أو زملاء العمل، لكنه لم يستطع قول من هو تفيسير عدم تعرفه على نفسه!

** فقدان الذاكرة التفارقي يختلف عن فقدان الذاكرة المسبب نتيجة مشاكل طبية مثل الأعياء أو الجلطات أو إصابات المخ. في حالات فقدان الذاكرة المصحوب بأسباب طبية فإن عودة الذكريات نادر وتدريجي وبطيء ويكون الشخص مصاب بالضيق نتيجة لهذه الحالة

أما معظم حالات فقدان الذاكرة التفارقي غالبًا قصيري المدى، وغالبًا فإن عودة الذكريات يكون مفاجئ وكامل، ويحدث من تلقاء نفسه نتيجة التعرض لأشياء معينة في المحيط أو في العلاج. ويكون هؤلاء الأشخاص غير متضايقين وغير مبالين بفقدان الذاكرة من الأساس.

ما الذي يسبب فقدان الذاكرة التفارقي؟

غالبًا فقدان الذاكرة التفككي مرتبط بتوتر ساحق، والذي قد يحدث نتيجة أحداث درامية مثل: الحرب، الإساءات النفسية أو الجسدية أو الحوادث أو الكوارث. هذا الشخص قد يعاني من الإصابات نفسها أو قد يكون شهدها فقط. يبدو أنه هناك صلة وراثية في حالات فقدان الذاكرة التفككي مثل أحد الأقارب القريبين المصابين به قد يزيد قابلية الشخص لتطوير فقدان الذاكرة.

هل فقدان الذاكرة التفارقي شائع؟

كلا، يعتبر فقدان الذاكرة نادر حيث يصيب 1% من الرجال و2.5% من النساء، والبيئة تلعب دور أيضًا حيث تختلف تلك النسبة بعد حدوث الكوراث الطبيعية وأثناء الحروب.

كيف يمكن تشخيص فقدان الذاكرة التفارقي؟

يجب اللجوء إلى الطبيب النفسي المختص لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من عدم وجود أي مشاكل عضوية أخرى قبل القفز إلى ذلك التشخيص لاتخاذ الإجراءات المناسبة فيما بعد للعلاج.

 كيف يمكن علاج فقدان الذاكرة التفارقي؟

الهدف من العلاج هو تقليل الأعراض والتأكد من أن المريض والمحيطين به آمنين وإعادة ربط الشخص بذكرياته المفقودة كذلك يهدف العلاج لمساعدة الشخص في:

  • التعامل الآمن مع الأحداث المؤلمة.
  • تطوير سبل مواكبة ومعايشة للأحداث المؤلمة ومهارات للحياة.
  • العودة إلى الأنشطة اليومية العادية.
  • تحسين علاقاتك الشخصية.

أفضل علاج يتم تحديده بناءً على الشخص نفسه، نوع فقدان الذاكرة، وشدة الأعراض وفي بعض الأحيان يتضمن العلاج مزج عدة طرق علاج سويًا:

  • «العلاج النفسي – psychotherapy» أو العلاج بالتحدث: هو العلاج الأساسي في حالات فقدان الذاكرة التفككي. هذا المصطلح يشمل عدة أنواع من العلاج.
  • العلاج الادراكي السلوكي (CBT): وهو نوع من العلاج النفسي يركز على تغيير طرق التفكير المؤذية والمشاعر والسلوكيات.
  • «تعديل حساسية حركة العين وإعادة المعالجة- Eye Movement Desensitization and Reprocessing»: هذه التقنية مصممة لمعالجة الأشخاص الذين يعانون من استمرار الكوابيس الليلية وإعادة الذكريات مرة أخرى والأعراض الأخرى لاضطراب ما بعد الصدمة.
  •  «العلاج الجدلي السلوكي- Dialectic Behavior therapy »: هذا النوع من العلاج النفسي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية والذين عانوا غالبًا من الإساءات أ  والإصابات البشعة.
  • العلاج الأسري: هذا النوع من العلاج يعلم الاسرة عن الاضطراب ويساعد أفراد الأسرة التعرف على إذا ما كانت الأعراض قد عادت مجددًا.
  • العلاج المبتكر: مثل العلاج بالفن أو العلاج بالموسيقى: هذه الأنواع من العلاجات تساعد الشخص على التعرف واكتشاف أفكاره ومشاعره وتجاربه في أمان وبيئة مبتكرة.
  • الأدوية: لا توجد أدوية محددة لعلاج اضطرابات التفكك، لكن هؤلاء الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق المصاحب له، يمكنهم الاستفادة من علاجات مضادات الاكتئاب أو مضادات القلق لتقليل الأعراض.

ما هو مصير الأشخاص ذوي فقدان الذاكرة التفارقي؟

في معظم الحالات فإنه يحدث استعادة للذاكرة في النهاية، في بعض الأحيان يكون بشكل بطيء وبعضها يكون بشكل مفاجئ

أما في بعض الحالات فإن بعض الأشخاص لا يكونوا قادرين على استعادة الذاكرة نهائيًا.

في معظم الأحوال فإن هؤلاء الأشخاص يستجيبون جيدًا للعلاج، لكنه مع ذلك التقدم والنجاح في العلاج يعتمد بشكل كبير على ظروف حياة الشخص، على الدعم الذي ييحصل عليه الشخص من عائلته وأصحابه.


اعداد: ماريا عبد المسيح فكري

تدقيق: إسراء عادل

المراجع:

  1. Symptoms and causes – Dissociative disorders – Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2017 [cited 12 March 2017]. Available from: http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dissociative-disorders/basics/symptoms/con-20031012
  1. Dissociative disorders – NHS Choices [Internet]. Nhs.uk. 2017 [cited 12 March 2017]. Available from: http://www.nhs.uk/Conditions/dissociative-disorders/Pages/Introduction.aspx
  1. Dissociative Amnesia | Center for Behavioral Health | Cleveland Clinic [Internet]. Cleveland Clinic. 2017 [cited 12 March 2017]. Available from: http://my.clevelandclinic.org/services/neurological_institute/center-for-behavioral-health/disease-conditions/hic-dissociative-amnesia
شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي