Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

ناطحات سحاب ارتفعت إلى السماء

bldg-1

|برج الخليفة|برج ساعة مكة|برج الحرية

اشتهرت بعض المدن بناطحات السحاب والمباني الطويلة، والإنسان في تطور مستمر ويبدع في البناء من حيث الضخامة والتصاميم الفريدة والأفكار الإبداعية.

موضوعنا سيكون عن بعض الأبراج الطويلة في العالم وما يحتويه المستقبل القريب .

1ـ برج خليفة(دبي-الإمارات):

برج الخليفة
برج الخليفة

أطول برج في العالم حتى الآن، تم إنهاء عملية البناء سنة 2010، يبلغ طوله حوالي 828 متر ويتكون من 163 طابق، ولكن لن يبقى برج خليفة الأطول في عالم كثيراً حيث أنه تم البدء في بناء برج المملكة في (جدة – المملكة العربية السعودية)، ومن المخطط أن يكون ارتفاعه حوالي 1000 متر.

تم بناء برج خليفة من الخراسة والحديد الصلب (Composite stucture)، وقواعد الأساس على نظام (Pile Foundation). تم استخدام 330 ألف متر مكعب من الخرسانة و31ألف طن من القضبان الفولاذية. إذا نظرت إلى البرج ستجده بزاوية 120 درجة حتى يقلل من الضغط الناتج من الرياح على المبنى.

يوجد أمام البرج بحيرة صناعية تحتوي على نافورة راقصة، لتعطي شكلاً رائعاً، ولاستخدامها في الاحتفالات. تتكون وجهة البرج من الزجاج العاكس مع الألومنيوم وألواح مقاومة للصدأ. يعمل الزجاج على عكس الضوء والحرارة، ليكون ملائماً لطبيعة الجو في دبي وليحافظ على حرارة البرج من الداخل. أمّا مصعد البرج، فتصل سرعته إلى 600 متر/دقيقة.

2-برج ساعة مكة (السعودية):

برج ساعة مكة
برج ساعة مكة

أطول فندق في العالم حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 601 متر، ويتكون من 120 طابق. تم الانتهاء من بناء البرج عام 2012.

كما يُعتبر أنه أطول وأكبر ساعة في العالم. الساعة، على شكل مربع (43×43 متر)؛ يبلغ طول عقرب الدقائق حوالي 23 متر ويبلغ وزنها 21 طن. حيث أنَّها أكبر من ساعة لندن البيج بن (Big Ben) ب 35 مرة، ومزينة بأكثر من 98 مليون من الفسيفساء مع 24 قيراط من أوراق الذهب، وفي الليل يتم إضائتها بحوالي اثنين (2) مليون مصباحًا (LED).

3-برج الحرية (One World Trade Center) (نيويورك-أمريكا):

برج الحرية
برج الحرية

مركز التجارة العالمي-1، أو المعروف باسم برج الحرية. هو برج يقع في نفس موقع برجيّ التجارة العالمي المنهارين في 11 سبتمبر، يبلغ طوله حوالي 541 متر، تم افتتاحه سنة 2013 وهو أطول برج في مدينة نيويورك.

يحتوي البرج في القمة على هوائي يشير إلى تمثال الحرية. يُستخدم الهوائي مثل المنارة فهو مدعوم بنظام إضاءة. تبلغ سرعة المصعد فيه حوالي 540 متر/دقيقة، وتم تصميمه ليكون له درجة عالية لمقاومة الظروف الطبيعية.

نكتفي بهذه الأبراج الثلاثة، فهناك الكثير من الأبراج المصنفة ضمن فئة الأبراج الأكثر طولًا في العالم. منها برج شنغهاي (Shanghai Tower) في الصين الذي سيتم افتتاحه قريباً، ويحتوي على أسرع مصعد في العالم ذو سرعة 18متر/الثانية.

طبعًا، يوجد أبراج يتم التخطيط لبناءها ولم نسمع عنها بعد، أترككم لتقوموا بالبحث عن هذا العالم الكبير من الهياكل العملاقة.

إعداد: مالك المغربي

مراجعة: إسلام سامي

تدقيق: ريما رباح

تصميم: مالك المغربي

تحرير: ندى المليجي

المصادر:

http://bit.ly/1Lk9ScA

http://bit.ly/1z5BuLQ

http://bit.ly/1CVVpBT

http://bit.ly/19Leop7

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي