أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل

Untitled-1-1
أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 صور على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل|أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل

يُعرّف الاستشعار عن بعد (Remote Sensing) على أنه عملية تحديد ومراقبة الخصائص الفيزيائية لمنطقة ما ومراقبتها عن طريق قياس الأشعة المنعكسة والمنبعثة من المنطقة المستهدفة باستخدام أجهزة وكاميرات خاصة، مما يساعد الباحثين على استشعار الأشياء حول الأرض (1).

توجد أمثلة كثيرة لذلك حيث تلتقط الكاميرات على الأقمار الصناعية والطائرات صورًا لمناطق واسعة على سطح الأرض، مما يسمح لنا برؤية أكثر بكثير مما هو موجود على الأرض. (1)

يمكن أيضًا استخدام أنظمة السونار على السفن لرؤية قاع المحيط دون الحاجة إلى الغوص إليه، كما تستخدم الكاميرات على الأقمار الصناعية لعمل صور لتغيرات درجات الحرارة في المحيطات. (1)

توجد عدة استخدامات أخرى للاستشعار عن بعد، حيث يمكن تحديد مواقع حرائق الغابات الكبيرة من الفضاء، كما يمكن تتبع الغيوم للمساعدة في التنبؤ بالطقس ومراقبة العواصف الترابية، وتتبع التغيرات التي تطرأ في الأراضي الزراعية أو الغابات على مدى عدة سنوات أو حتى عقود، واكتشاف تضاريس طبوغرافية لقاع المحيط ورسم خرائط لها. (1)

يستخدم في الاستشعار عن بعد والتخطيط العديد من التطبيقات والبرامج أهمها برنامج (Google Earth)، حيث يقوم بتجميع الصور من مصادر مختلفة من الأقمار الصناعية -في المدار المتزامن حول الأرض- التي تلتقط صورًا منخفضة الدقة من عشرات الآلاف من الأميال فوق سطح الأرض، إلى أقمار صناعية أقرب إلى الأرض تلتقط لقطات عالية الدقة وحتى صور جوية مأخوذة من الطائرات، كما أن الصور متاحة لأي شخص يقوم بتنزيل البرنامج (2).

يسلط برنامج جوجل ايرث الضوء على بعض الأماكن الغامضة التي تم التقاطها، لذا دعنا نلقي نظرة على بعض أغرب تلك اللقطات.

1- الصليب الممتد الأطراف (Sprawling swastika)

أغرب 10 صور على خرائط جوجل
شكل الصليب بجوجل ايرث
المصدر (DigitalGlobe, courtesy Google Earth)

اكتشف العلماء أكثر من 50 مكانًا جغرافيًا شمال كازاخستان بآسيا، بما في ذلك هذا التصميم على شكل الصليب الممتد الأطراف أو المعقوف، وعلى الرغم من أن رمز الصليب الممتد الأطراف تم إنشاؤه من الأخشاب، إلا أن هناك أشكالا أخرى صنعت من تلال ترابية(2).

تعود معظم هذه الأشكال إلى 2000 سنة، في ذلك الوقت لم يكن الصليب الممتد الأطراف شائعًا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا، ولم يكن بالطبع ينتمي لأي معتقدات سياسية.

2- إطارات غريبة (Weird Wheels)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
شكل الإطارات الغريبة بجوجل ايرث
المصدر (DigitalGlobe, courtesy Google Earth)

قام جوجل إيرث برصد بعض الأعمال الفنية القديمة المحفورة، بما في ذلك الهياكل التي على شكل إطار سيارة والتي قد يعود تاريخها إلى حوالي 8500 عام(2).

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
شكل العجلات الغريبة بالمملكة العربية السعودية بجوجل ايرث
المصدر (DigitalGlobe, courtesy Google Earth)

يبدو أن بعض هذه التصاميم التي تنتشر في واحة الأزرق في الأردن تم وضعها بطريقة تتماشى مع شروق الشمس في فصل الشتاء، وقد قام فريق من العلماء بعمل أرشيف تصوير جوي لهذه الأشكال والمنتشرة بالشرق الأوسط. (2)

وجد الباحثون أن الإطارات تختلف في تصميمها، حيث يظهر بعضها من المركز، والبعض الآخر بشريط واحد أو اثنين، والبعض الآخر غير دائري على الإطلاق، حيث يتشكل مثل المربعات أو المستطيلات أو المثلثات. (2)

3- هرم غامض (Mysterious pyramid)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
شكل الأهرامات الغامضة بجوجل ايرث
المصدر (Google Earth via Google Earth Anomalies)

تُظهر هذه الصورة من جوجل إيرث حالة شاذة يعتقد البعض أنها هرم لم يتم التنقيب عنه، كما تم اكتشاف العشرات من الحالات الشاذة في مصر باستخدام برنامج جوجل إيرث في السنوات الخمس الماضية، ومع ذلك، هناك نقاش حول ما إذا كانت طبيعية أو أنها هياكل اصطناعية. (2)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
شكل الأهرامات الغامضة بجوجل ايرث
المصدر (Google Earth via Google Earth Anomalies)

4- نفَس الصحراء (Desert Breath)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
الشكل الحلزوني desert breath بالصحراء المصرية
المصدر (Google Earth)

يتواجد هذا التصميم الحلزوني العملاق في الصحراء المصرية، كما أنه ليس بعيدًا عن شواطئ البحر الأحمر. (2)

في مارس 2007، قام كل من (داناي ستراتو-Danae Stratou) و(ألكسندرا ستراتو-Alexandra Stratou) و(ستيلا كونستانتينيدس-Stella Constantinides) بنحت هذا العمل الفني الذي تبلغ مساحته 100000 متر مربع بهدف الاحتفال بـالصحراء كمنظر طبيعي. (2)

5- بحيرة الدم (Lake of blood)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
بحيرة الدم بالعراق
المصدر (Cnes/Spot Image, Digital Globe, GeoEye, Google)

تقع بحيرة حمراء بمدينة الصدر في العراق عند الإحداثيات 33.396157 درجة شمالاً، 44.486926 درجة شرقًا، كما لا يوجد حتى الآن أي تفسير رسمي للون هذا الماء. (2)

6- أكبر كلمة (Biggest word)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
أكبر كلمة تم التقاطها بالامارات
المصدر (© 2011 Google – Imagery ©2011 DigitalGlobe, Cnes/Spot Image, GeoEye, U.S. Geological Survey)

نحت أحد أعضاء العائلة الحاكمة في أبو ظبي الملياردير حمد بن حمدان آل نهيان اسمه على رمال شاطئ جزيرة الفطيسي، وهي جزيرة يملكها في الخليج العربي، وقد تكون الأحرف (HAMAD) هى الأكبر في العالم، كما أنها مرئية من الفضاء. (2)

تتلاشى الكلمات المكتوبة على الرمال عادة، ولكن هذه الحروف كبيرة بما يكفي لتشكيل مجاري مائية تمتص المد القادم نحوها.

في الواقع، في الوقت الذي التقطت فيه الأقمار الصناعية هذه الصور، كان ممكنا رؤية المد والجزر وهو يتدفق عبر الحروف وصولًا إلى الحرف M.

7- إعلان مطعم كنتاكي (Mapvertising KFC)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
أكبر إعلان لمطاعم كنتاكي
المصدر (Digital Globe, Google)

يُعرف هذا النوع من الإعلانات باسم (mapvertising)، حيث تظهر إعلانات هائلة في المناطق النائية من أجل المشاهدة من أعلى فقط. (2)

ومثالًا لذلك تظهر صورة تبلغ مساحتها 87،500 قدم لكولونيل ساندرز (شعار KFC) على 37.646163° شمالًا، 115.750819° غربًا قبالة الطريق السريع في نيفادا. (2)

8- الشفاه الأرضية (Landlocked lips)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
شكل شفاة بدارفور بالسودان
المصدر (Digital Globe, Google)

تم التقاط هذه الشفاه في الإحداثيات 12 ° 22’13.32 N ، 23 ° 19’20.18 E وهي عبارة عن تل يقع في غرب دارفور بالسودان.

9- مستودع الكائنات الفضائية (Alien bunker)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
أحد الأشكال الغامضة بنيو ميكسيكو
المصدر (Google Maps)

تم العثور عليه محفورًا بالقرب من نيو مكسيكو، وهو على شكل ماستان كبيرتان محاطتان بزوج من الدوائر المتداخلة. (2)

ادعى المؤلف (جون سويني-John Sweeney) أن الموقع يمثل مخبأ خفيًا ينتمي إلى كنيسة (السيانتولوجيا-scientology)، ووفقًا لموقعه على الويب، فإن السيانتولوجيا هي دين يوفر طريقًا دقيقًا يؤدي إلى فهم كاملٍ وواضح لطبيعة الشخص الروحية الحقيقية وعلاقة الفرد بالذات والأسرة والجماعات والبشرية وجميع أشكال الحياة والكون المادي والكون الروحي. (2)

10- صحراء جوبي (Gobi Desert)

أغرب 10 أماكن على خرائط جوجل
أحد الاشكال الظاهرة بصحراء جوبي بالصين
المصدر (Digital Globe, Google)

كشفت صور جوجل إيرث عن مجموعة من الهياكل الغامضة والأشكال المحفورة في سطح صحراء جوبي الصينية، ووفقا للخبراء، تفسر بأن هذه قاعدة عسكرية سرية، وتستخدم لأغراض متعددة بما في ذلك اختبار الأسلحة، ومعايرة الأقمار الصناعية للتجسس واختبار أجهزة الرادار. (2)

المصادر:
المصدر الأول
المصدر الثاني

ترجمة: محمد خميس بركي
تدقيق علمي: أريج صقور
تدقيق لغوي: هاجر زكريا
تحرير: هاجر عبدالعزيز

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي