أنواع قواعد البيانات

2أنواع_قواعد_البيانات_TYPES_of_DATABASES

||جداول تمثل جزء من قاعدة البيانات العلاقية

 

أنواع  قواعد البيانات :

إن نماذج البيانات هي تمثيل بيانات العالم الحقيقي بصورة يسهل استخدامها بواسطة الحاسب وهناك أنواع من نماذج البيانات تتوقف على نظام إدارة قواعد البيانات المستخدم وكذلك على طبيعية البيانات وتبعًا لأنواع نماذج البيانات.

  • «نظام الملفات – :«Flat File Systemsيتم  تخزين  البيانات في جدول واحد. ويختلف عن قاعدة بيانات العلائقية, مما يجعل استخدام جداول متعددة. وقواعد ثابتة عمومًا في شكل نص عادي, حيث كل حقل به سجل. الحقول في سجل منفصل باستخدام محددات مثل المسافات والفواصل.

-أنواع نظام الملفات:

  1. «الملفات التتابعية- Sequential Access Data File»: في هذا النوع يتم استرجاع البيانات من الملف سجلًا بعد الآخر بحسب ترتيب كتابتها على وسط التخزين .ويتم تيرتب الملف ترتيبًا «تصاعديًا» أو« تنازليًا» على مفتاح ( حقل ) يسمى مفتاح السجل الذي يحمل قيمة فريدة لا يشاركه سجل آخر.

 

  1. «الملفات العشوائية- :«Random Access Data File يتم الوصول إلى البيانات المخزنة على وسائط التخزين الثانوية بطريقة مباشرة . وفية يتم يمكن استرجاع أي سجل مخزن في الملف دون الحاجة إلى قراءة أي سجل آخر في الملف مما يجعل عملية استرجاع السجلات أسرع .ولغرض الوصول إلى سجل معين فإنه لابد من وجود حقل يميز كل سجل من الآخر( مفتاح فريد -Uniqu Key) .
  • «قواعد البيانات الهرمية  Hierarchical database-»: فقدت نموذج قاعدة البيانات الهرمية جاذبيته عندما أصبح «النموذج العلاقي» لـ كود معيارًا واقعيًا تستخدمه عمليًا معظم أنظمة إدارة قواعد البيانات المعروفة. وقد جرت مناقشة تطبيق قاعدة البيانات المترابطة للنموذج الهرمي لأول مرة في شكل منشور في عام 1992  وعادت أنظمة تنظيم البيانات الهرمية للظهور من جديد لغة الرقْم القابلة للامتداد «إكس إم إل» في أواخر تسعينيات القرن العشرين.

قواعد البيانات الشبكية

  • «قواعد البيانات الشبكية Network Database Model-»: إن نموذج الشبكة هو نموذج قاعدة بيانات ينظر إليه باعتباره طريقة مرنة لتمثيل الأشياء وعلاقاتها. ويتميز في المقام الأول بأن مخططه، الذي ينظر له كرسم بياني تظهر فيه أنواع الأشياء كعقد وأنواع العلاقات كأسهم، لا يقتصر على كونه مجرد تسلسل هرمي أو شبكي.

 

 

  • «قواعد البيانات العلائقيةRelation database- »:
جداول تمثل جزء من قاعدة البيانات العلاقية
جداول تمثل جزء من قاعدة البيانات العلاقية

في عام 1970 استحدث «E.E.Codd » أسلوبًا لتنظيم وفرز بيانات قواعد البيانات . وهي قواعد البيانات العلائقية .وتم بناؤه علي نظريات الجبر العلائقي وتتلخص فكرة النموذج في النظر إلي قاعدة البيانات علي أنها مجموعة من الجداول أو علاقات تسمي (Relations) والعلاقة هي عبارة عن مصطلح رياضي وتمثل جدولًا ذا بعدين(صفوف وأعمدة) ولا توجد هنالك أهمية لترتيب الصفوف أو الأعمدة حيث تمثل الصفوف مجموعة سجلات الجداول(Records or Tuple) وتمثل الأعمدة الصفات لهذه الجداول«Attributes» ويجب أن يكون لكل صفة مجال» Domain «من القيم التي يمكن أن يحتويها هذا العمود وترتبط هذه الجداول مع بعضها البعض بواسطة روابط ويجب أن يكون لكل جدول مفتاح رئيسي Primary Key» » لتمييز الصفوف عن بعضها والنقطة التي تمثل تقاطع الصف مع العمود (الصفة) تمثل قيمة لهذا الصف.

مزاياها :-

–           أنها لا تحتاج إلى ذاكرة وسائط تخزين بأحجام كبيرة.

–           أنها أسهل في تعليمها وبرمجتها.

ومن الممكن أن تحتوي قاعدة البيانات على عدة جداول صغيرة يتم عمل علاقات بين هذه الجداول ويوفر هذا الحل سهولة الآتي :-

–           المعلومات يتم إدخالها مرة واحدة فقط.

–           الجداول الصغيرة يمكن إنشائها وتعديلها بسهولة.

–           من الممكن إضافة جداول إلى قاعدة البيانات فى أي وقت.

*نلاحظ أن هناك فروق بين الهرمية والشبكية والعلائقية : يَستخدم النموذجان الهرمي والشبكي روابط (Links) أو مؤشرات (Pointers) لوصل السجلات (Records) ببعضها البعض في النظام ، وتدعى هذه الأنظمة بالأنظمة الساكنة (Static) أو المتراصة (Monolithic) لأن السجلات فيها مربوطة ببعضها بشكل فيزيائي من خلال تعاريفها، وتتميز هذه الأنظمة بأنها معقدة العمل وصعبة التعديل، إلا أن سرعة الوصول فيها تغطي عيوبها .

أما في الأنظمة العلائقية فالربط بين السجلات لا يجري فيزيائيًا عن طريق المؤشرات، وإنما عن طريق الأسماء الحقيقية للحقول ، كحقول رقم الموظف أو الاسم أو رقم البطاقة، فالسجلات في هذا النظام قابلة للعنونة بمحتوياتها (Connect-Addressable) بحيث يجري الوصول إليها بمطابقة قيم البيانات المخزنة مع بعضها.

  1. «قواعد البيانات غير العلائقية- Non-Relation Database»: وفي هذا النظام يخلق جدول كبير

«Table Data Base «يحتوي على جميع البيانات في هذا النوع من الأنظمة هنالك الكثير منها البيانات المكررة.

إعداد:َNoraElshwemy

تدقيق :Israa Adel

تصميم: إسراء عادل

تحرير: ندى المليجي

المصادر:

http://www.tutorialspoint.com/dbms/dbms_tutorial.pdf

https://www.techopedia.com/definition/7231/flat-file-database-database

http://www.seas.upenn.edu/~zives/03f/cis550/codd.pdf

http://www.ibm.com/developerworks/xml/library/x-matters8/index.html

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي