أولى انجازات «جونو»: تصوير فيديو لدوران أكبر اقمار المشتري حوله.

juno

على مر التاريخ، توقع العلماء دوران الأجرام السماوية كدوران الأقمار حول الكواكب، ودوران الكواكب حول النجوم، ولكن كيف تدور هذه الأجرام، كيف تتحرك؟ لم يسعنا ألا استخدام مخيلتنا، وتمثيل ما تخيلناه عن طريق أجهزة المحاكاة لإنتاج فيديو أو صور تخيلية تُظهر طبيعة هذا الدوران، ولكن يبدو أن هذا الوضع لن يستمر طويلًا، حيث استطاع المسبار (جونو) أرسال مقطع فيديو مصوّر يُظهر حركة الأقمار الجاليلية الأربعة التابعة لكوكب المشترى فيما يُعد انجازًا عظيمًا للبشرية، فنحن الآن لسنا بحاجة لإنتاج مقطع أو صور تخيلية، لقد استطاعت (جونو) تصوير الحركة الحقيقية لأقمار تدور حول كوكب تتبع له!
 
وصل المسبار الفضائي  جونو (التابع لوكالة ناسا) كوكب المشترى في الرابع من يوليو، ليعطي البشر منظورًا جديدًا للكون حيث أعلنت وكالة (ناسا) دخول المسبار في مدار حول العملاق الغازي بنجاح.
 
خلال الأسابيع التي سبقت وصول المسبار إلى المشترى، التقط المسبار مقطع رائع يُظهر حركة الأقمار الجاليلية الأربعة (كاليستو-ايو-يوروبا-جانيميد) حول العملاق الغازي، يُعد هذا المقطع هو الأول من نوعه في إظهار مدى روعة الديناميكا السماوية الخاصة بنظام كوكب المشترى.
 

المقطع المُلتقط بواسطة المسبار (جونو)
 
على مر التاريخ، لم نستطع التقاط مقطع كهذا يُظهر حركة الأجرام السماوية حول بعضها. يقول (سكوت بولتون) المسئول عن المسبار (جونو) في ليلة يوم الاثنين الماضي بعد وصول المسبار للمشترى:
 
«يُظهر الفيديو أضخم كواكب المجموعة الشمسية ودوران الأقمار التابعة له حوله، بالنسبة لي هذا أمر في غاية الروعة فقد استطعنا أخيرًا توثيق حركة الأجرام السماوية بفيديو حقيقي وصور حقيقية مُلتقطة بالمسبار، فقد استطعنا الآن رؤية ما كنا نتخيله»
 
يُعتبر هذا الإنجاز بمثابة تكريم لأحد أعظم علماء الفلك على مر التاريخ، وهو العالم الإيطالي (جاليليو جاليلي)، حيث يُعد هذا توثيقًا لاكتشاف جاليليو لهذه الأقمار الأربعة والتي سُميت بالأقمار الجاليلية تخليدًا له، حيث استنتج دورانها حول المشترى عن طريق عدة مشاهدات ومراقبتها باستمرار وكان هذا في القرن السابع عشر الميلادي!
 
قال (بولتون) عن (جاليليو) قبل عرض الفيديو:
«لقد كان بمثابة الهام للبشرية، فقد قام بتغيير معتقداتنا ومنظورنا، لم تكن الأرض هي المركز الذي يدور حوله جميع الأجرام السماوية كما كان يظن البشر، لقد تخيل (جاليليو) هذا المقطع، وعلى مر عدة قرون تخيلنا هذا معه ورسمنا في مخيلتنا كيف تدور الأقمار حول الكواكب، وكيف تدور الكواكب حول النجوم، بل وقمنا برسم ما تخيلناه بأنظمة المحاكاة الحاسوبية بمساعدة (هوليوود). ولكن الآن كل هذا سيتغير، فقد استطعنا رصد وتوثيق حركة أربعة أقمار تدور حول كوكب تتبع له!»
 
يتكون المقطع من عدة صور متتابعة التقطت وتم دمجها عن طريق معدات التصوير الخاصة بالمسبار في الفترة بين 12 يونيو إلى 29 يونيو، حيث اقترب المسبار من الكوكب من مسافة 16 مليون كيلومترًا إلى 5 مليون كيلومترًا.
 
أوضح (بولتون) أن هناك المزيد من الصور سيتم التقاطها بواسطة المسبار، حين يتم تعديل المدار، حيث تم التقاط هذه الصور من مدار إهليجي واسع تستغرق فيه المركبة 53 يومًا، ولكن من المُخطط له أن يتم تشغيل محركات الدفع لعمل مناورة مدارية لتقليص حجم هذا المدار الإهليجي إلى 14 يومًا فقط لتتمكن المركبة من دراسة النواحي العلمية الخاصة بالكوكب كالتكوين الداخلي والمجالات المغناطيسية والجاذبية.
 
سيتم تشغيل هذه المحركات عندما تصل المركبة عند نقطة مقابلة لأبعد نقطة في المدار، حيث وفقًا لقوانين الميكانيكا المدارية عند إنتاج قوة دفع في عكس اتجاه الدوران حول الكوكب، يتم تقليل ارتفاع النقطة المقابلة على المدار.
 
استغرقت الرحلة خمس سنوات، حيث تم أطلاق المسبار في أغسطس عام 2011م بتكلفة 1.1 مليار دولار، ستساعد نتائج هذه المهمة على دراسة وفهم تكوين وأصل كوكب المشترى، بل دراسة الفترات المُبكرة أثناء تكوّن المجموعة الشمسية.
 
 
ترجمة وتصميم: Mohammed Sherif
مراجعة: Ahmaad M. Hanafi
 
 
المصدر: http://sc.egyres.com/JAGfn

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي