بعد 20 عامًا من التجارب إيقاف الجينات يؤتي ثماره

biochemie_kinesiologie_inwil

|Onpattro of Alnylam|

بعد معاناة نحو عقدين من أجل إثبات نجاحه على المرضى، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على أول علاج* مبني على تقنية (تداخل الحمض النووي الريبوزي-RNA interference)، وهي تقنية يمكن استخدامها لإيقاف عمل بعض الجينات المرتبطة بحدوث بعض الأمراض. وهذا ما يجعله بمثابة حدث ضخم يشعل شرارة تغيير ثوري جديد في عالم الطب.

*الدواء يعرف ب (پاتيسيران- patisiran)، وهو يستهدف أحد الحالات النادرة التي قد تؤثر على وظائف القلب والأعصاب.

وقد علَّق (چيمس كارديا-James Cardia) رئيس وحدة تطوير الأعمال في شركة (آر اكس آي-RXi pharmaceuticals)، التي تطور العلاجات المعتمدة على الـ RNAi في مارلبورو بماساتشوستس قائلًا:

«هذه الموافقة هي المفتاح لعلاجات الـ RNAi».

يعمل پاتيسايران عن طريق وقف الچينات المسؤولة عن تكوين مرض (الداء النَّشَوانِيُّ الوراثي المرتبط ببروتين الترانسثايريتين-Hereditary transthyretin amyloidosis)؛ حيث تتراكم أشكال متحورة من بروتين الترانسثايريتين في الجسم؛ مما يؤثر على وظائف القلب والأعصاب في هذا المرض.

وقد علق أيضًا (ريكاردو تيتسي دي ألميدا -Ricardo Titze-de-Almeida)، والذي يدرس الـ RNAi في جامعة برازيليا قائلًا:

«هذه الموافقة تعني أن كتب علم الدواء سوف تحتاج إلى إعادة صياغتها من جديد، كما تم الإعلان أيضًا عن بعض طموحات ونوايا (شركة ألنايلام – Alnylam) الصانعة لعقار باتيسيران والتي تم افتتاح مقرها في كامبريدج بماساتشوستس عام 2002؛ حيث أوضحت أنهم في صدد افتتاح مجموعة دوائية جديدة، كما سيكون لديهم بكل تأكيد الكثير منها في السنوات القادمة».

بالطبع كان هناك  العديد من التحديات؛ حيث تعد عملية تحول مركب ال RNAi إلى دواء يستخدم بواسطة المريض أحد أصعب هذه التحديات. كان على المطورين أولًا تحديد سُبُل توصيل مركبات الحمض النووي الريبي الرقيقة جدًا بشكل آمن للأعضاء المراد علاجها، كما كان عليهم إيجاد وسيلة  لحماية المركب من التلف في مجرى الدم ثم منع إخراجه بواسطة الكلى، وأخيرًا السماح له بالخروج من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المستهدفة. وقد علَّق (دوجلاس فامبرو – Douglas Fambrough) الرئيس التنفيذي لشركة (دايسيرنا-Dicerna) المتخصصة في الـ RNAi قائلًا:

«هذا يثبت مدى صعوبة هذه العملية وهو عكس ما كنا نأمله».

وعندما تعثر الباحثون في حل أحجية توصيل الدواء هذه بصورة مناسبة، بدأ المستثمرون في فقد الثقة. ففي عام 2008، قام (إدوارد تينتهوف – Edward Tenthoff) المحلل بأحد بنوك الاستثمار في نيويورك بنصح عملائه بوقف شراء أسهم شركة ألنايلام:

«لقد رأينا الدوافع في هذه التقنية ولكنها تفتقد وجود اَلية توصيل الدواء بصورة سليمة إلى الهدف».

وبحلول عام 2010، قامت أحد الشركات الضخمة في الصناعات الدوائية بوقف استثماراتها هي الأخرى لدعم أبحاث هذه التقنية. وفي عام 2016، أوقفت شركة ألنايلام أحد برامجها البحثية الرائدة بعد إيجاد رابط ممكن لوفاة مريض في أحد التجارب السريري؛ مما وجه ضربة قوية في سلامة هذه التقنية. و على الرغم من هذه التحديات، فقد بدأت بعض الشركات التي تقوم بالتركيز على سبل العلاج باستخدام الـ RNAi في التغلب على عقدة توصيل الدواء أخيرًا مما دفع تينتهوف لتحفيز المستثمرين لشراء الأسهم مجددًا. فقد قامت شركة ألنايلام باختبار عدد من سُبُل التسليم للأعضاء المستهدفة وكان منها وضع مركبات الحمض النووي الريبي بداخل جريئات نانو دهنية، أو تعديل الحمض النووي الريبي نفسه كيميائيًا لمساعدته في النجاة خلال رحلته المحفوفة بالمخاطر داخل مجرى الدم.

وبالفعل تمت حماية المركبات بهذا الشكل، ومن ثم حقنها في مجرى الدم حيث وُجد بأنها تتراكم في الكبد والكلى. وهذا تحديدًا ما دفع الشركة لاستهداف بروتين الترانسثايريتين والذي ينتج بشكل رئيسي في الكبد. وفي تجربة سريرية ضمت 225 شخص من المصابين بالداء النَّشَوانِيُّ الوراثي المرتبط ببروتين الترانسثايريتين، والذين قد اظهروا بعض العلامات الدالة على تلف الأعصاب، وُجد أن معدَّل سرعة الحركة قد ارتفع وتحسن لدى أولائك الذين تعاطوا العلاج، ولم يتحسن لدى الذين تعاطوا العلاج الوهمي؛ مما يؤكد على فعاليته وكفاءته.

صورة رقم (1) اونباترو (باتيسيران) هو الدواء الأول من نوعه، والذي يعمل عن طريق وقف الچينات المسؤولة عن حدوث (الداء النَّشَوانِيُّ الوراثي المرتبط ببروتين الترانسثايريتين- Hereditary transthyretin amyloidosis).

وقد علَّق (توماس توسشل-Thomas Tuschl) على هذه النتائج -أحد مؤسسين الشركة وعالم في الكيمياء الحيوية بجامعة روكفيلير في نيويورك- قائلاً:

«سوف يكون بمقدور ألنايلام وآخرون المضي قدما في أعضاء أخرى غير الكبد».

وقد حدث هذا بالفعل حيث قامت شركة كوارك للصيدلانيات – Quark Pharmaceuticals في فيرمونت بكاليفورنيا باختبار علاجات الـ RNAi التي تستهدف بروتينات بالكلى والعين. وأيضًا تطور ألنايلام حاليًا سبلًا لاستهداف المخ والحبل الشوكي. كما تعمل شركة (أروهيد للصيدلانيات – Arrowhead Pharmaceuticals) في باسادينا كاليفورنيا على مستحضر قابل للاستنشاق لعلاج (التليف الكيسي-Cystic Fibrosis).

«لم أكن أكثر تفائلًا بخصوص مستقبل الـ RNAi من قبل. لقد استحق الأمر عناء كل هذه الأيام الماضية لكي نصل إلى ما وصلنا له اليوم.» -دوجلاس فامبرو، الرئيس التنفيذي لشركة دايسيرنا.

التقدم في أبحاث تسليم الحمض النووي الريبي يمكنها أيضًا أن تنفع الباحثين المطورين لعلاجات تعديل الجينات المبنية على تقنية (كريسبر كاس 9 – CRISPR Cas9). تَستخدم هذه التقنية نظامًا لقطع الحمض النووي الريبي منزوع الأوكسجين -DNA بواسطة بروتين يدعى كاس 9، والذي يتم توجيهه إلى الموقع المطلوب في الجينوم بواسطة مركبات الحمض النووي الريبي.

وكما هو الحال في الـ RNAi من قبل، فقد أصبحت تقنية كريسبر كاس 9 الآن هي الأداة الشائعة في المعامل المختصة للجينات. ولكنها ستواجه تحديات صعبة في طريق طويل حتى تصل كعلاجات للمرضى.

وأخيرًا علق فامبرو مجددًا ولكن هذه المرة على هذه التقنية الجديدة قائلًا:

«أنا آمل بأن يفعلوها أسرع مما فعلناها نحن، ولكنني لن أتوقع بأنها سوف تكون مهمة سهلة أتمنى لهم حظا طيبًا».

تمت الترجمة من Nature News