نظرية استنفاد الأنا.. استنفاد قوة الإرادة

rage-1564031_1920

الإرادة|

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن مقاومة الإغراءات المتكررة تتطلب ضريبة عقلية، بحيث شبَّه بعض الخبراء قوةَ الإرادة بالعضلة التي تُجهد من فرط الاستعمال.

تُعرف القدرة على كبح رغباتنا وعواطفنا وسلوكياتنا وأفكارنا من أجل تحقيق أهداف طويلة المدى بالتحكم بالنفس، وهو ما فرَّقنا عن أسلافنا القدامى وباقي مملكة الحيوان، وتعتبر منطقة (قشرة الفص الجبهي -pre-frontal cortex) في الدماغ هي المسؤولة بشكلٍ أساسي عن التخطيط وتقييم أفعالنا وتجنب فعل الأشياء التي سوف نندم عليها لاحقًا، مثل إنجاز العمل بدلًا من الاستجابة الفورية لنزواتنا كلما ثارت، وهي أكبر في البشر بشكل واضح منها في الثديات الأخرى التي تمتلك أدمغة مشابهة لنا.

وتُسمَّى القدرة على التحكم بالنفس بقوة الإرادة، وهي التي تسمح لنا بتوجيه انتباهنا وجهودنا وتدعم كل أنواع الإنجاز سواء على الصعيد المهني أو الإنساني. وهناك مناظرة بارزة في ما يتعلق بكون قوة الإرادة مصدرًا محدودًا أو لا، وتوجد نظرية تُعرف ب(استنفاد الأنا/الذات -Ego depletion) تُفنِّد بعض الأدلة نحو محدودية هذه القوة.(1)

ما هي نظرية استنفاد الأنا؟

هل شعرت يومًا بأن كل مرة تقوم فيها بالفعل الصائب يجعل ذلك مقاومة الإغراء في المرة التي تليها أصعب بكثير؟ فعلى ما يبدو، القرارات الصحيحة تستنزف من قوة إرادتك، وهذا ما يُعرف بنظرية استنفاد الأنا، وتتمثل فكرة النظرية في أن هناك مقدارًا محدودًا من القوة لإدارة عملية اتخاذ القرارات داخل أدمغتنا، خاصةً عندما تكون هذه القرارات التي لها تأثير بعيد المدى مخالفة لرغباتنا الوقتية، حيث يشير علماء النفس (للأنا -Ego) على أنها الجزء المُدرك والواعي في الدماغ، حيث لو نفذ مخزون قوة الإرادة الذي لدينا فإن قدرتنا على اتخاذ القرارات سوف تتأثر بشكل سيء، لأن العقل كعضلة يتعب في النهاية من فرط الاستخدام بدون راحة، وقد تكون نظرية استنفاد الأنا مهمةً بشكلٍ خاصٍ في فهم لماذا نفشل في التحكم بأنفسنا وما هي العمليات التي تكمن وراء ذلك.(2)

هل قوة الإرادة مصدر محدود؟

في دراسة أجراها عالم النفس الاجتماعي (روي باوميستر –Roy Baumeister) قدم فيها أحد أقدم الأدلة على تأثير هذه النظرية، وكانت الدراسة عبارة عن إحضاره مجموعة من الناس إلى غرفة مليئة برائحة الكعك المحلى، وكان أمامهم على الطاولة صحن من الفِجل وآخر مليء بالكعك وطُلب من بعض الأشخاص أن يأكلوا منها، في حين طُلب من الآخرين أن يأكلوا من الفجل، ثم بعد ذلك قاموا بمحاولة حل لُغز هندسي صعب. وجد باوميستر وزملاؤه أن الفئة التي أكلت الفجل (وقاوموا رغبتهم في أكل الكعك المُحلى) تخلت عن اللغز بعد حوالي 8 دقائق، في حين ثابرت الفئة الأُخرى لحوالي 19 دقيقة في المتوسط، وبدا وكأن تلك المجموعة بمقاومتهم لأكل الكعك، قد استنزفوا قوة إرادتهم مما أفقدهم القدرة على التحكم بأنفسهم والمثابرة عند محاولتهم لحل اللُغز لاحقًا.

لو كان هذا الاستنزاف ليس إرهاقًا جسديًا فما هو؟

اكشف العلماء في الأبحاث الأخيرة عددًا من الآليات الممكنة لصور استنفاد قوة الإرادة، وكان بعضها بيولوجيًا، فقد وجد العلماء في جامعة تورونتو أن الناس الذين قد استنفدت إرادتهم في بعض المهام الصعبة، وظهر عندهم انخفاض في نشاط قشرة الفص الجبهي ومنطقة الدماغ المعنية بالإدراك. وتشير أدلة أخرى إلى أن هناك ترابطا أو علاقةً طرديةً بين مخزون الطاقة في الجسم وقوة الإرادة، وذلك لأن الدماغ جهاز يحتاج إلى طاقةٍ عاليةٍ وكمياتٍ محددةٍ وثابتةٍ من الجلوكوز (السكر في الدم) لتدعيمه للقيام بعمله، في حين اقترح بعض الباحثين أن خلايا المخ تعمل بجد للحفاظ علي التحكم الذاتي، بحيث يستهلك الدماغ كمية أكبر من الجلوكوز بشكل أسرع مما يمكن أن يجدده في هذه الحالة، وفي دراسة تدعم هذه الفكرة، وُجد أن الكلاب التي بذلت مجهودًا لمقاومة الإغراءات، كان انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم عندها أقل من تلك التي لم تبذل ذلك المجهود.

وأظهرت بعض الدراسات أن قوة الإرادة قد تتأثر بكل من المعتقدات والسلوكيات كما تشير الأدلة، فقد وجد (مارك مورافين – Mark Muraven) وزملاؤه أن من شعروا باضطرارهم لبذل مجهود للسيطرة على أفعالهم -من أجل إرضاء الآخرين على سبيل المثال- استنفدوا طاقتهم بسهولة أكبر من هؤلاء المدفوعين بأهدافهم الداخلية ورغباتهم الخاصة، لذلك فإن الذين هم على اتصال مع أنفسهم أفضل حالًا من نظرائهم الذين يسعون لإرضاء الآخرين. كما استكشف مورافين وبوميستر وزملاؤهم تأثير الحالة المزاجية على هذا الموضوع، من خلال رفع معنويات الأشخاص بمقاطع  الفيديو الكوميدية والهدايا المفاجئة، وأظهرت الدراسات أن المزاج الجيد يمكنه التغلب على (بعض) الآثار السلبية لاستنفاد قوة الإرادة التي  تحدث ويُمكن رؤيتها عادة بعد ممارسة التحكم بالنفس.

ولا زال النقاش قائما بخصوص أن عوامل مثل المزاج والمعتقدات قد تكون عازلة لتأثير استنفاد قوة الإرادة في مراحله الأولى فقط. إذًا هل الإرادة مورد محدود؟
يرجع تأييد هذه الفكرة إلى مجموعة كبيرة وقوية من الأدلة الداعمة لها، والتي تراكمت على مدى العقد الماضي. ومع ذلك، هناك حاجةٌ إلى مزيد من البحث لاستكشاف كيف يُمكن للمزاج والمواقف والمعتقدات أن تؤثر على قدرة المرء على مقاومة النزوات النفسية.(3)

إعداد: إيمان محمود خالد

مراجعة علمية: ماريا عبد المسيح

تدقيق لغوي: هدى بلشقر

المصادر:

1- Self-Control | Psychology Today [Internet]. [cited 2018 Oct 12]. Available from: https://www.psychologytoday.com/us/basics/self-control

2- SAGE Reference – Ego Depletion [Internet]. [cited 2018 Oct 12]. Available from: http://06114nujp.1106.y.http.sk.sagepub.com.mplbci.ekb.eg/reference/socialpsychology/n170.xml

3-willpower-limited-resource.pdf [Internet]. [cited 2018 Oct 12]. Available from: https://www.apa.org/helpcenter/willpower-limited-resource.pdf

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي