على أعتاب انقراضٍ جديد.. الانقراض السادس

يُعد الانقراضُ ظاهرةً طبيعيةً حدثت مرارًا على مدى العصور الجيولوجية، ومعناه أن تنتهي سلالةُ نوعٍ مُعينٍ من الكائنات الحية. لكن ماذا لو أثرت تلك الظاهرة على ثلاثة أرباع أو أكثر من أنواع الكائنات التي تعيش على سطح الأرض في فترة زمنية جيولوجية قصيرة؟
يُسمَّى ذلك الحدث انقراض جماعي (Mass extinction)، وقد حدث خمس مرات في أزمنة جيولوجية مختلفة، على مدار 540 مليون سنة مضت.

في عصرنا هذا، تتسم الكائنات بكثرتها وتنوعها أكثر من أيِّ وقتٍ مضى، لكن هذا التنوع تراجَعَ بشكلٍ ملحوظ خلال القرون القليلة الماضية، كما أصبح العديد من الكائنات مهددًا بالانقراض، وكائنات أخرى انقرضت بالفعل، مما جعل بعض العلماء يُطلقون على هذا الحدث الانقراض السادس. [1،2]

ما الفرق بين الانقراضات السابقة والانقراض الحالي؟

حدثت الانقراضات الخمس السابقة منذ ملايين السنين في نهاية العصور الجيولوجية التالية (من الأقدم للأحدث): العصر الأوردوفيشي (منذ نحو 344 مليون سنة)، والعصر الديفوني (منذ نحو 359 مليون سنة)، والعصر البرمي (منذ نحو 251 مليون سنة)، والعصر الترياسي (منذ نحو 200 مليون سنة)، والعصر الطباشيري (منذ نحو 65 مليون سنة). تتشابه تلك الفترات في كونها الأعلى من حيث معدل الانقراض مقارنةً بالأزمنة الجيولوجية الأخرى في فترة ال 540 مليون سنة الماضية، وفقْد نحو 75% من الأنواع البيولوجية، لكنها تختلف من حيث أسباب الانقراض، ومن تلك الأسباب: تغيرات المناخ السريعة، والاحتباس الحراري، وارتفاع وانخفاض مستوى سطح البحر بشكل متكرر، والنشاط البركاني، وتحمض المحيطات، وارتطام النيازك بالأرض. [1]

إن الانقراض السادس مرتبطٌ بشكلٍ كبير بعوامل بشرية -على عكس الانقراضات الخمس التي حدثت نتيجة أسباب طبيعية-، فمن أسبابه: التلوث، وتدمير الإنسان لبعض الأنظمة البيئية، والزيادة السكانية، وانتشار الزراعة، وقتل بعض الأنواع، ونشر المواد المُمْرِضة لبعض الكائنات. ما يجعل الأمر أكثر تعقيدًا هو أن معدل الانقراض السادس سريع، كما أنه الانقراض الأول الذي نشهده نحن البشر. بالإضافة إلى ذلك، إن تطور أنواع جديدة من الكائنات يستغرق مئات إلى آلاف السنين، وفي حال الانقراض الجماعي، يستغرق الأمر ملايين السنين لتعويض الفقد الناتج، واستعادة التنوع البيولوجي. [1،2،3]

مدى تأثير الإنسان في حدوث الانقراض

هناك ثلاثون دراسة أُجريت على سجل الحفريات، تشير إلى أن كل من الأنواع يستمر مدة مليون إلى بضعة ملايين من السنين. نحن نعلم أسماء نحو 1.55 مليون نوع؛ إذن من المفترض أن نتوقع انقراضَ نوعٍ أو البعض القليل من الأنواع كل سنة. أما بالنسبة للنُوَيْعات، يستغرق الأمر وقتًا أكثر، فمن المتوقع انقراض نوعٍ واحد لكل 10,000 نوع في فترة 100 عام.

إن تقدير معدل الانقراض بصيغة (عدد الانقراضات لكلٍّ من الأنواع في فترة من الأعوام) يعتبر مؤشرًا جيدًا لمعرفة أثر الإنسان في حدوث الانقراض؛ فمثلًا بالنسبة إلى الطيور، ليس من المتوقع أن ينقرض نوعٌ واحدٌ فقط لكل 10,000 نوع كل 100 عام وإنما أكثر من ذلك؛ حيث إنه طبقًا لبحثٍ نُشِرَ سنة 1997م، فعلى مدى 2000 سنة مضت، تعرضت الطيور إلى عدة انقراضات بمعدل انقراض أو أكثر لكل 10,000 نوع لكل سنة واحدة فقط. يشير ذلك إلى مدى تأثير الإنسان في تقليل متوسط أعمار هذه الكائنات، وزيادة معدلات انقراضها. [4]