اليوجا تنهى المعاناة

Template_May_2016.psd5_

|||مريضة بالالام الظهر

اليوجا وطرق علاجية مكملة اخرى ذات فعالية  لتسكين الألم المزمن بدلًا من العلاجات الدوائية ، فتشيردراسة مقدمة من المعهد الوطني للصحة أن في المتوسط السنوي، حوالي 100 مليون شخص من البالغين في الولايات المتحدة الامريكية يعانون من الألم المزمن، وهو ألم يستمر على الأقل لمدة 12 أسبوع – من ضمن المائة مليون شخص، 40 مليون يعانون من الألم المزمن الشديد .

ممارسين لليوجا
ممارسين لليوجا

بينما هناك أدوية متاحة للتخفيف من هذا الألم كمضادات الالتهاب الخالية من السترويد(NSAIDs)  والمعروفة في السوق العربية بالباراسيتامول أو البروفين ،فتلك الأدوية ليست دائمًا كافية لتسكين الألم.

يقول ريتشارد « ولأن الأدوية لاتستطيع تسكين الالام تمامًا لدى الكثير من الأمريكين الذين يعانون من الألم المزمن بالأضافة إلى أعراضها الجانبية، لذا اتجه الكتير لاساليب غير دوائية للتحكم بالالم».      

 وصرح المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية أن الأمريكين البالغيين ينفقون حوالي 30 مليار دولار على طرق الصحة التكاملية مثل اليوجا والوخز بالأبر المعروفة بالأبر الصينية والسبب الأكثر شيوعًا في ذلك هو تخفيف الألم.

ولكن فريق الباحثين قال أن البيانات التي بين أيديهم ليس بها دلائل قوية هل تلك الطرق فعالة في تحقيق هذا الهدف أم لا!

وقال ريشارد « ان هدفنا من تلك الدراسة هو توفير معلومات موثوقة و فعالة لمقدمي الرعاية الصحية وللمرضى الذين يعانون من الألم المزمن ».

 

آلام الظهر يمكن أن تسكن باليوجا والوخز بالأبر

 

مريضة بالالام الظهر
مريضة بالالام الظهر

ومن خلال تعرف ريتشارد وزملاءه على 150 تجربة عشوائية تحت إدارة الولايات المتحدة الأمريكية والتي اجريت في الخمسين عامًا الماضية والتي تدور حول نتائج طرق العلاج غير الدوائية على الألم المزمن.

قام الباحثون بتقييم كفاءة وأمان تلك الطرق العلاجية لعلاج أكثر خمس حالات انتشارًا من الألم المزمن وهم آلامالظهر وآلامالرقبة وهشاشة العظام و  fibromyalgia( حالة من الألم المزمن بتشخص بآلام فى العضلات الارادية والارهاق والألم فى مناطق معينة ) والصداع الشديد والصداع النصفى .

ويعتبر العلاج فعالًا إذا  أدى إلي تحسن  فى شدة الألم و الوظيفة او الأعاقة المرتبطة بالألم والذى اثبت نجاحه إحصائيًا.

وجد الباحثون أن هناك أدلة قوية تثبت أن اليوجا والوخز بالأبر آمنه و فعالة لالام الظهر،بينما الوخز بالأبر و tai chi  «عادة صينية قديمة وأصبحت الآن نوع من التمارين الرياضية التي تمم في تسلسل من التحركات البطيئة المصحوبة بتنفس عميق» من الممكن أن يكون ذا فائدة لدى المصابين بالألم الناتج من هشاشة العظام فى مفصل الركبة.

النتائج أيضًا اقترحت أن العلاج بالتدليك آمن و فعال – خاصة إن تمت المواظبة عليه بمقدار ساعة واحده لمرتين او ثلاثة في الأسبوع – لتخفيف آلام الرقبة على المدى القصير.

بالاضافةإلي وجود أدلة تشير إلي أن تقنيات الأسترخاء – مثل التحكم في التوتر وتدريب الأسترخاء– آمنه وفعالة لعلاج الصداع الشديد والصداع النصفى.

هناك بعض الأدلة الاخرى التي  تقترح أن المرضى بآلام الظهر من الممكن أن يستفيدوا من العلاج بالتدليك وتقنيات التلاعب بالعمود الفقري أو العظام بينما ال تى شى وتقنيات الأسترخاء من الممكن أن تكون ذات فائدة لمرضى ال(fibromyalgia).

وأوضح الباحثون أن تلك النتائج تبين أن بعض الأساليب العلاجية التكملية المنتشرة من الممكن أن تكون أداة فعالة للتحكم في أكثر الحالات المرضية المصابة الألم المزمن .

ولكن هذه النتائج ربما لاتكون معممه علي العامة، فقد أوضح المؤلفون أن أغلب التجارب السريرية كانت على نساء بالغون كبار من العرق الأبيض.والجدير بالذكر أن معظم التجارب التي أخرجوا نتائجها كانت تقام على عينات لا تتعدى الـ100 شخص، مما يزيد من إمكانية أن تكون هذه النتائج غير دقيقة.

المؤلف الرئيسى  ( ريتشارد – Richard L. Nahin )،دكتوراه، من المركز الوطنى للصحة التكميلية والتكاملية   (NCCIH)  فى المعهد الوطنى للصحة ، وزملاءه نشروا نتائجهم فى جريدة  ( مايو كلينك –  Mayo Clinic Proceedings ) .

بعض الحقائق عن اليوجا :

  • حوالي 21 مليون  بالغ في الولايات المتحدة الامريكية يمارسون اليوجا.
  • اليوجا تمارس بواسطة 1.7 مليون طفل فى الولايات المتحة الامريكية.
  • آلام  الظهر هي السبب الرئيسي لممارسة اليوجا.

بعض أوضاع ممارسة اليوجا للمبتدئين  :

اوضاع ممارسة اليوجا للمبتدئين
اوضاع ممارسة اليوجا للمبتدئين

ترجمة : مهند مصطفى 

مراجعة علمية : نسمة المحمدى 

مراجعة لغوية : ريما رياح

المصدر :

http://www.medicalnewstoday.com/articles/312713.php

 

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي