10 شعراء كتالونيين عليك معرفتهم

كتالوني

تتمتع مقاطعة (كتالونيا) الإسبانية بتاريخ أدبي كبير أدى إلى ظهور العديد من الكتاب والشعراء البارزين. فيما يلي عشرة من أكثر الأسماء المرموقة في عالم الشعر الكتالوني التي عليك التعرف عليها.

جاسينت فيرداجير – Jacint Verdaguer

يلقب بأمير الشعراء الكتالونيين. ولد (فيرداجير) لعائلة من المزارعين بقرية صغيرة ببلدية (فولجارولاس) بمدينة (برشلونة)، وقضى معظم شبابه في العمل بمزرعة عائلته. على الرغم من ذلك فإن والدته (جوسيبا سانتالو) منحته تقديرًا عميقًا للأدب، وعندما بلغ الثامنة عشر من عمره التحق بمسابقة (جوكز فلورالز) الشعرية والتي تنظم في (برشلونة) واستطاع الفوز بأربعة جوائز بنهاية العام. ولم يتوقف عند هذا الحد واستمر في طريقه حتى أصبح أحد أبرز وألمع الشخصيات في حركة (Renaixença)، وهي حركة النهضة الثقافية الكتالونية. يمكنك رؤية اسمه اليوم في الشوارع والساحات العامة في جميع أنحاء (كتالونيا).

خوان بروسا – Joan Brossa

يعتبر (بروسا) أحد أشهر الشعراء الكتالونيين في القرن العشرين، كما يعد أحد الأعضاء المؤسسين للحركة السريالية الكتالونية (Dau al Set)، والتي تعني (الوجه السابع للنرد). الشيء الملفت للنظر أن جميع قصائد (خوان) كانت مكتوبة باللغة الكتالونية فقط، وكان هذا تحديًا للدكتاتورية الإسبانية في ذلك الوقت. ربما يكون أكثر شهرة بشعره البصري؛ وهو عبارة عن مزج الفنون البصرية بالشعر لصنع قصائد متعددة الأبعاد.

جايمي ساباراتيس – Jaime Sabartés

ولد (ساباراتس) بمدينة (برشلونة) عام 1881، ودرس بمدرسة (La Llotja) المرموقة للفنون حيث أطلق على نفسه اسمه المستعار (جاكوبوس سابارتيس). أصبح بعد ذلك صديقًا مقربًا للفنان الإسباني الشهير (بابلو بيكاسو)، بل صار فيما بعد سكرتيره الشخصي ومساعده في (باريس). كان (جايمي) عضوًا مستديمًا بمقهى (Quatre Gats) والذي كان نقطة التقاء مجتمعي الفن والأدب معًا في (برشلونة).

سالفادور إسبريو – Salvador Espriu

أحد أشهر الشعراء الكتالونيين على الإطلاق. درس (إسبريو) بجامعة (برشلونة) قبل أن يستهل رحلته إلى (اليونان) و (فلسطين) و (مصر)، رحلة كان لها تأثيرًا عميقًا على تجربته الأدبية. نشر أولى مجموعاته الشعرية بعد الحرب الأهلية الإسبانية، والتي ساهمت، جنبًا إلى جنب مع أعماله النثرية وكتاباته المسرحية، في نجاحه الجماهيري خلال ستينات وسبعينات القرن الماضي. قال عنه الناقد الأدبي الأمريكي (هارولد بلوم) «(إسبريو) شاعرٌ استثنائيّ بـ جميع المقاييس المُتعارف عليها»، وإن لجنة جائزة (نوبل) كانت مخطئة تمامًا عندما لم تلقِ اهتمامًا لأعماله.

كارليز ريبا – Carles Riba

ولد (ريبا) في (برشلونة) عام 1893، درس الفلسفة والقانون بجامعة مدينته قبل أن يسافر إلى مدينة (ميونيخ) الألمانية ليدرس على يد عالم اللغويات الألماني (كارل فوسلر). كمواطن كتالوني مخلص لوطنه هاجر (كارليس) إلى (كتالونيا) خلال الحرب الأهلية، لكنه عاد إليها عام 1943. لم يقتصر الأمر مع (ريبا) على نشر قصائده الناجحة التي أكسبته إشادة أدبية في ذلك الوقت، بل قام أيضا بترجمة أعمال شعراء آخرين مثل (إدجار آلان بو) و (فرانتس كافكا).

بيريخاومي – Perejaume

الشاعر والفنان البصري الكتالوني المعاصر (بيري خاومي بوريل) والمعروف في العالم الأدبي والفني باسم (بيريخاومي). يكن كل التقدير لشعراء آخرين مثل (جاسينت فيرداجوير) و (خوان بروسا) لتأثريهم العميق على أعماله الأدبية. ومثل (بروسا) يقوم (بيرخاومي) بدمج الفنون البصرية مع أشعاره لاستكشاف أحوال الوضع الإنساني، بما في ذلك علاقتنا مع بيئتنا ومع بعضنا البعض. كما يمتلك معرضه الخاص ببلدية (سانت كوجات ديل فاليس) على أطراف مدينة (برشلونة).

آنا ماريا موا – Ana María Moix

(آنا) هي شاعرة وروائية من القرن الماضي، كانت غزيرة الإنتاج الأدبي، كما كانت عضوة بالحركة الشعرية (Novísimos) أو (الطلائع)، والتي كانت المرأة الوحيدة بها. يتميز شعرها برفض القواعد الرسمية وتضمين الثقافة الشعبية. نشرت ثلاث مجموعات شعرية في بداية سبعينات القرن الماضي قبل أن تقوم بترجمة عدد من الكتب الفرنسية، كما شاركت في جريدة (Vindicación Feminista) النسوية.

ميرس رودوريدا – Mercè Rodoreda

تعتبر (ميرس) هي الكاتبة الأكثر تأثيرًا بين أبناء جيلها، كما كانت أول امرأة تحصل المركز الأول في فن الشعر بمسابقة (Jocs Florals) الكتالونية الأدبية. تعتبر روايتها (La plaça del diamant)، والتي تمت ترجمتها تحت اسم (عصر اليمام)، هي الرواية الكتالونية الأكثر شهرة على الإطلاق، كما تعد (رودوريده) هي الشخصية الألمع والأبرز في الأدب الإسباني. كتبت معظم أعمالها الشعرية خلال خمسينات وستينات القرن الماضي، لكن شعرها، وعلى عكس أعمالها النثرية، لم يتم تقديره خلال حياتها، لكنه استطاع اجتذاب الاهتمام النقدي بعد أن وافتها المنية عام 1983.

آلبرت رافولس كاسامادا – Albert Ràfols-Casamada

يعتبر (رافولس) رسامًا طليعيًا وشاعرًا موقرًا، كما يعد أحد أبرز الفنانين الكتالونيين في القرن الماضي. وكما هو الحال مع آخرين في هذا القائمة فقد قام بتجربة (الشعر البصري) أيضًا، فقد قام في كثير من الأحيان بصنع نماذجه البصرية الخاصة لدمجها مع أعماله الشعرية. امتدت مسيرته الشعرية على مدار أربعين عامًا، كما تم نشر آخر أعماله عام 2004 أي قبل وفاته بخمس سنوات فقط. يمكنك العثور على عدد من لوحاته في جميع أنحاء (برشلونة) مثل جدارية (الفصول الأربعة) في (مكتب برشلونة السياحي للاستعلامات) التي رسمها عام 1982.

خوسيب بالاو – Josep Palau i Fabre

بعد دراسته للفن بجامعة (برشلونة) بدأ (بالاو) مسيرته الشعرية في ثلاثينات القرن الماضي وقت اندلاع الحرب الأهلية في (إسبانيا). كان عضوًا نشطًا في عدد من المجلات الأدبية المحلية مثل مجلة (أرييل) السرية التي ساهم في تأسيسها. سافر بعد ذلك إلى (فرنسا) هربًا من الاضطهاد السياسي الذي كان يتعرض له، وهناك تعاون مع عدد من الفنانين مثل الفرنسي (أنطونين أرتو) والإسباني (بابلو بيكاسو)، وهو يعتبر اليوم خبيرًا بارزًا بأعمال (بيكاسو).

المصادر

Jessop, Tara. “10 Catalan Poets You Need to Know.” Culture Trip, 6 Apr. 2017, theculturetrip.com/europe/spain/articles/10-catalan-poets-you-need-to-know/.


ترجمة: أحمد فهمي
مراجعة: آلاء محمد مرزوق
تحرير: زياد الشامي

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي