عودة إلى القمر

human_landing_system_2024_surface_astronauts_0-1

بعد مُضيّ أكثر من نصف قرن على انتهاء سلسة بعثات (Apollo) تاركةً آثار أقدام اثني عشر رجلًا على سطح القمر، عملت وكالة الفضاء الأمريكية اليوم على إضافة المزيد من الآثار كجزءٍ من برنامج أرتيميس (Artemis).

سبب تسمية أرتيميس بهذا الاسم

طُرِح اسم (Apollo) لأول مرة لبرنامج الهبوط على سطح القمر في الستينيات من قِبَل (Abe Silverstein) مدير تطوير آليات الفضاء في وكالة (ناسا). اختار هذا الاسم بسبب صلته بالأساطير اليونانية ودلالتها الجذابة، ففي الأساطير اليونانية كانت (أبوللو) و(أرتيميس) طفلتين توأم لـ(زيوس) و(ليتو)، بالإضافة إلى أن (أبوللو) كانت إلهة القمر، وكانت (أرتيميس) إلهة الصيد، مع رفيقها في الصيد أوريون (Orion).

(أرتيميس) مع (دو) المعروفة باسم (ديانا فرساي) [المصدر:explorethomascole.org]

وبالنسبة للأرتيميس فقد اُختير ذلك الاسم من قِبَل فريق يتنافس على عقد الخدمات التجارية لحمولة القمر (CLPS) وكان الفريق تابعًا لوكالة (ناسا)، وسمّى مركبة الهبوط المقترحة على سطح القمر أرتيميس-7 (Artemis-7) تكريما للإلهة اليونانية.

استُخدِم الاسم أيضًا لقمر اتصالات أوروبي -تقاعد في عام 2017- وكان ذلك اللقب الخيالي الممنوح لأول مدينة على سطح القمر في رواية الخيال العلمي أرتيميس لعام 2017، هناك أيضًا حفرة صغيرة تحمل هذا الاسم في منطقة بحر الأمطار (Mare Imbrium) على سطح القمر.

بداية أرتيميس

بدأ برنامج أرتيميس الذي لم يُشَر إليه في السابق إلا بأسماء مكوناته -بما في ذلك صاروخ نظام الرفع الثقيل لنظام الإطلاق الفضائي وسيارة طاقم (أوريون)- عندما وجه الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) وكالة (ناسا) لإعادة بعثات القمر في عام 2017.

بعد ذلك بعامين -في مارس 2019- عرف نائبه (مايك بينس) البرنامج من خلال الإعلان عن موعد نهائي مدته خمس سنوات لأول عملية هبوط أي قبل أربع سنوات مما كان مُخطَّطًا له في السابق، وقال:

«إن مهمة 2024 يجب أن تهبط في القطب الجنوبي للقمر محملةً برجل وامرأة لأول مرة»

وأضاف قائلًا:

«إن مثل هذا الإصرار مطلوب لحماية قيادة البلاد وهيمنتها في الفضاء»

ثم أكمل:

«يجب أن تبقى الولايات المتحدة في الفضاء هذا القرن كما كان في الماضي، ليس فقط لدفع اقتصادنا وتأمين أمتنا، ولكن قبل كل شيء: لأن حدود الفضاء القصوى ستُصنَع من قِبَل هؤلاء»

وقال نائب الرئيس خلال الاجتماع الخامس للمجلس الوطني للفضاء الذي يرؤسه:

«الأمر متعلق بمن لديه الشجاعة للوصول إلى هناك أولًا وبمن لديه القدرة على البقاء».

ثم قدم الرئيس بعدها تصويته بالثقة في المهمة مع طلب بتعديل الميزانية للسنة التالية 2020، حيث شمل ذلك التعديل 1.6 مليار دولار كتمويل إضافي للمشروع، ولكن هذا الطلب -الذي لم يقدمه (الكونغرس) بعد- تضمن تحذيرات بأنه سيكون بداية الزيادات الهائلة في الميزانية المطلوبة للبرنامج.

تكلفة مشروع أرتيميس

كان الأمر دائمًا بالغ التكلفة، لكن التقدير الأول للتكلفة أعلنه جيم بريدنشتاين (Jim Bridenstine) مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (NASA) خلال مقابلته مع شبكة (CNN) التي بُثَّت يوم الجمعة 14 يونيو.

قدم (بريدنشتاين) أول تقدير له في الميزانية للتطلعات القمرية الحالية للوكالة، وهي خطة أُطلِق عليها اسم برنامج أرتيميس وتشمل تلك الخطة تجنيد شركات تجارية وشركاء دوليين، وبناء محطة فضائية على سطح القمر، بالإضافة إلى الهبوط في القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2024 وقال (بريدنشتاين) لشبكة (سي إن إن):

«بالنسبة للبرنامج بأكمله، وللحصول على وجود مستدام على سطح القمر، فإننا نحتاج ما بين 20 و30 مليار دولار».

 وأضاف قائلًا:

«إن ذلك التقدير يمثل أموالًا إضافية، إلى جانب ما أنفقته الوكالة بالفعل على صاروخ (SLS) وكبسولة أوريون التي تنوي المؤسسة استخدامها للبرنامج»

كبسولة (Orion) [المصدر:nasa]

ولمقارنة التكلفة، أُعلِنَ عن آخر قمر صناعيّ (ناسا)، وهو برنامج (Constellation) -الذي لم يثمر بعد-، بتكلفة تُقدر بـ 104 مليارات دولار في عام 2005. بينما تكلفة برنامج (أبوللو) ما يقدر بـ 25 مليار دولار وذلك في ستينيات القرن الماضي.

وفي الآونة الأخيرة، قُدرت محطة الفضاء الدولية بتكلفة حوالي 100 مليار دولار. حتى أن تليسكوب (هابل) الفضائي -بين بنائه وإطلاقه وخدماته في المدار، كلف المؤسسة حوالي 10 مليارات دولار طوال حياته.

ولكن إعادة البشر إلى القمر بطريقة أكثر استمرارية من (أبوللو) يستحق كل هذا العناء، كما قال (بريدنشتاين):

«فكّر في الأمر على أنه استثمار قصير الأجل للحصول على برنامج مستدام على سطح القمر، حيث نضع أعيننا في النهاية على المريخ»

كما أشار مرارًا إلى كونها رحلة فريدة من نوعها حيث ستحمل أول امرأة تخطو على سطح القمر فقال:

«لديّ ابنة تبلغ من العمر 11 عامًا، وأريد أن تكون قادرة على رؤية نفسها في نفس الدور الذي تلعبه النساء المقبلات -اللائي يذهبن إلى القمر في رؤية أنفسهن اليوم- إنها حقًّا لحظة جميلة في التاريخ الأمريكي، وأنا فخور جدًا بأن أكون جزءًا منها»

المصادر

1- NASA Chief Says Returning Astronauts to the Moon Could Cost $30 Billion [Internet]. Space.com. . [cited 2019 june 18]. Available from: https://www.space.com/nasa-moon-2024-return-cost-revealed.html

2- NASA Chief Says Returning Astronauts to the Moon Could Cost $30 Billion [Internet]. Space.com. . [cited 2019 june 18]. Available from: https://www.space.com/nasa-astronauts-moon-2024-feasibility.html

3- US Is in a New Space Race with China and Russia, VP Pence Says [Internet]. Space.com. . [cited 2019 june 18]. Available from:https://www.space.com/new-space-race-moon-mike-pence-says.html

4- NASA Names New Moon Landing Program Artemis After Apollo’s Sister [Internet]. Space.com. . [cited 2019 june 18]. Available from: https://www.space.com/nasa-names-moon-landing-program-artemis.html

إعداد: محمد طه
مراجعة علمية: سارة سامر
تدقيق لغوي: شروق محيي الدين
تحرير: نسمة محمود

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي