فقر الدم (الأنيميا)

فقر_الدم_-_الأنيميا

فقر الدم (الأنيميا)

يُعتبر فقر الدمِ من أشهرِ حالات اضطرابات الدم، ويحدثُ بسببِ انخفاض تركيزِ الهيموجلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي، وبالتالي تُعاني أجهزةَ الجسمِ من عدمِ الحصول على ما يكفي من الأوكسجين، ويشكو المرضى من أعراض الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها.

والآن لنعرف أولاً، ما هي وظيفة كرات الدم الحمراء؟

تقومُ كراتُ الدم الحمراء بحملِ الهيموجلوبين (بروتين غني بالحديد) والذي يلتقط الأوكسجين من الرئتينِ ويحملُه لأنسجةِ الجسمِ المختلفة، وبالتالي تحدث الأنيميا عندما تقلُ كراتُ الدمِ الحمراء عن المستوى الطبيعي، أو عندما لا تستطيعُ كراتُ الدم الحمراء أن تقومَ بوظيفتها كما ينبغي.

ويتمُ تشخيصُ الأنيميا عندما تكون نتيجةُ اختبارِ مستوى الهيموجلوبين أقلَ من 13.5 جرام/ديسيلتر عند الرجال، أو أقلَ من 12جرام/ديسيلتر عند النساءِ، وتختلفُ النسبةُ الطبيعيةُ للأطفالِ باختلافِ أعمارهم.

عندما تكونُ مصابًا بالأنيميا، سيعاني جسمُك من نقصِ الأوكسجين، لذلك يمكنُ أنْ تعانيَ من بعضِ الأعراض مثل الإرهاق أو التعبِ العام والصداع، ضيقٍ في التنفس، دوارٍ، سرعةٍ أو عدمِ انتظام في معدلِ ضرباتِ القلب وخاصةً مع ممارسةِ الرياضة وبذل مجهود، شحوبِ واصفرار الجلدِ، أو شعور بألمٍ في الصدر.

لكن ما احتمالية تعرضك للإصابة بالأنيميا؟.

هناك كثيرٌ من الناسِ عرضةً للإصابةِ بالأنيميا بسببِ ضعفِ النظامِ الغذائي، الاضطرابات المعوية، الأمراضِ المزمنة والتلوث، وحالاتٍ أخرى. وتُعتبر النساءُ أثناء فتراتِ الطمث والحمل أكثرَ عُرضةٍ لهذا المرض، وتزدادُ خطورةُ التعرض للأنيميا كلما ازداد الفردُ في العمر، وأيضًا الأشخاص الذين يمارسون الأنشطةَ الرياضيةِ القوية مثل الركضِ أو كرةِ السلة من الممكنِ أن يُصابوا بفقر الدم كنتيجةٍ لتكسير خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم.

تزدادُ نسبةَ إصابتك بالأنيميا إنْ كنت تُعاني من بعضِ الأمراض المزمنة، مثل التهابِ المفاصلِ أو أمراض المناعةِ الذاتية الأخرى، أمراضِ الكُلى، أمراضِ الكبد، أمراض الغدةِ الدرقية، التهابِ الأمعاء، والسرطان.

وغالباً لا يتمُ ملاحظةِ أعراضِ الأنيميا، حيث أنّ كثيرًا من الأشخاص لا يُلاحظون إصابتهم بالأنيميا حتى يتمَ تشخيصُهم في تحليلِ الدم.

والأنيميا تنقسمُ إلى أنواعٍ كثيرةٍ شائعة مثل:

• فقر الدم الناتج عن نقصِ الحديد:

يُعتبر أشهرَ أنواعِ الأنيميا، ويحدثُ عندما يكونُ هناك نقصٌ لكميةِ الحديدِ في الجسم. وعادةً ما يحدثُ هذا النقصُ بسبب فقدانِ الدم، لكن ربما يحدثُ أيضًا بسببِ سوء امتصاص الحديد، فأثناءُ الحمل والولادة يتمُ استهلاكُ قدرٍ كبيرٍ من الحديد، وبالتالي يُمكن أنْ يؤديَ ذلك إلى الإصابة بفقرِ الدم. والأشخاصُ الذين يخضعون للعملياتِ الجراحيةِ لتحويل مسار المَعِدَة من أجلِ إنقاصِ الوزن أو لأسبابٍ أخرى يُمكن أن يُصابوا أيضًا بفقرِ الدم بسبب سوء امتصاص الحديد لديهم.

• فقر الدمِ الناتج عن نقصِ فيتامين B12:

وينتجُ بسبب انخفاضِ مستويات فيتامين B12 أو حمض الفوليك، وعادةً ما يكونُ بسبب ضعفِ الامتصاص الغذائي، ففي حالةِ فقرِ الدم الخبيث لا يُمكن استيعاب فيتامين B12 في القناةِ الهضمية مما يؤدي لمرضِ الأنيميا.

• فقر الدم اللاتَنسجيّ أو فشلُ نخاع العظم:

وهو شكلٌ نادرٌ من فقرِ الدم والذي يحدثُ عندما يَعجزُ نخاعُ العظم عن إنتاج عددٍ كافٍ من خلايا الدم، وتشملُ الأسبابَ الشائعةِ لهذا المرض: الالتهاباتِ الفيروسية، التعرضَ للموادِ الكيميائية السامة، المُخدِرات، وأمراضَ المناعةِ الذاتية.

• فقر الدمِ الانحلالي:

ويحدثُ عندما يتمُ تكسيرُ خلايا الدمِ الحمراء في مجرى الدمِ أو في الطحال. يُمكن أنْ يحدثَ لأسبابٍ ميكانيكية (مشاكلَ في صماماتِ القلبِ أو تمددٍ للأوعية الدموية)، اضطراباتِ المناعةِ الذاتية، أو التشوهاتِ الخُلقية في خلايا الدم الحمراء. ويُمكن أن تؤثرَ الاضطرابات الوراثية على بِنية أو وظيفةِ خلايا الدم الحمراء.

• فقر الدم المِنْجَلي:

مرضٌ وراثيٌ يكونُ فيه بروتين الهيموجلوبين غيرَ طبيعي، حيثُ يجعلُ خلايا الدم الحمراء متصلبةً بشكلٍ يعوق الدورةِ الدموية، لأنها تكون غيرَ قادرةٍ على التدفقِ خلالَ الأوعيةِ الدمويةِ الصغيرة.

• فقر الدم الناتج عن الأمراض الأخرى:

يُمكن أن تؤثرَ بعضُ الأمراضِ على قدرةِ الجسمِ على إنتاج خلايا الدم الحمراء. على سبيلِ المثال: بعضُ المرضى الذين يُعانون من أمراضِ الكُلى يكتسبون الأنيميا بسببِ نقصٍ في إنتاج هرمون «erythropoietin» من الكُلى، حيثُ يقومُ هذا البروتين بإرسالِ إشاراتٍ لنخاعِ العظم لإنتاجِ خلايا دمٍ حمراء. ويُمكن أيضًا أن تنتجَ الأنيميا من العلاج الكيميائي المستخدمِ في علاجِ السرطان حيثُ يُضعِف قدرةَ الجسم على إنتاجِ خلايا دمٍ حمراء جديدة، وغالبًا تَنتجُ الأنيميا من تلك العلاجات.

ويُمكن الوقاية من الأنيميا عن طريقِ تناولِ الأطعمة الصّحية، حيثُ يمكنُ الوقاية من فقرِ الدم الناتج عن نقصِ الحديد بإضافة أطعمةٍ تحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من الحديد في النظامِ الغذائي الخاص بك مثل: ( اللحم البقري، الخَضروات الورقية، الفواكه المجففة، والمكسرات)، وبالنسبةِ لفقرِ الدم الناتج عن نقصِ فيتامين B12 يُمكن تناولُ أطعمةً مثل: (اللحوم والألبان)، وحمضِ الفوليك في أطعمةٍ مثل: (عصائرَ الحمضيات، البقوليّاتِ والحبوبِ الكاملة).

إعداد: TawfikAtef