كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟

كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟

لنجيب عن سؤال «كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟» بشكلٍ علميّ محايد، دعونا نتعرف إلى ماذا نستند في الأساس أثناء ادعائنا أن هذا الشخص أو ذاك مريض نفسي. [1]

كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟

تقسيم الأمراض النفسية

أولًا: تشخيص الأمراض النفسيّة يكون من خلال الطبيب النفسيّ أو الاختصاصّيّ النفسيّ باستخدام نظام معتمد عالميًّا مُتفق عليه، هذا النظام يعتمد على مَرجعين أساسيين لتقسيم الأمراض النفسية. [2]

الأول: ICD-10
ويعني (Chapter V of the tenth International Classification of Diseases)  وهو من إصدار منظمة الصحة العالمية (تُختصر: WHO).

كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟

الثاني: DSM-5 ويعني (The Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders) وهو من إصدار الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين (تُختصر: APA).

كيف يتم تشحيص الأمراض النفسية؟

كما يوجد العديد من التصنيفات المحلية، لكن هذين المرجعين يعتبران الأساس والدستور الأول في تشخيص الأمراض النفسية.

لكن يبقى السؤال كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟ ومتى نستطيع الجزم بأن هذا الشخص مريض نفسي؟

كيف يتم تشخيص الأمراض النفسية؟ ومتى نستطيع الجزم بأن هذا الشخص مريض نفسي؟

عندما يعاني الشخص من أعراض نفسية تؤثّر على حياته اليوميّة أو عمله أو علاقاته فيلجأ للطبيب النفسيّ، يحاول الطبيب النفسيّ جمع الأعراض التي يمر بها الشخص، وكيف تؤثِّر على حياته اليوميّة، وبالنظر للمدّة التي تواجدت خلالها الأعراض، والتاريخ المرضي للشخص نفسه ولعائلته فيما يخص الأمراض النفسية، يتجه الطبيب النفسيّ إلى أحد المرجعين الأساسيين، واللذان يقودانه للتشخيص الملائم الذي يلائم الأعراض وتنطبق شروطه عليها، فكل مرض نفسيّ له شروطه وسماته المحددة من خلال هذين المرجعين، فليس كل شخص قلوق هو مريض اضطراب القلق، وليس كل شخص حزين هو مريض اكتئاب، وليس كل شخص متناقض في آرائه لديه اضطرابات في الشخصية أو فصام أو غيره.[1]

بعد الوصول للتشخيص الملائم (بنفسه أو بعد مراجعة الفريق الطبي) يتم اتخاذ خطة العلاج المناسبة لحالة المريض النفسي ومرضه وتنفيذها.

ما هي أشهر الأمراض النفسية؟ [3][4]

تبعًا لالتصنيف الإحصائي الدولي للأمراض (ICD)، الصادر من منظمة الصحة العالمية لتشخيص الأمراض النفسية

1. أمراض نفسية عضوية

مثل:

  • ألزهايمر: يُعد كمرض الأزهايمر واحد من الأمراض النفسية العضوية، وهو ضمو تدريجي للقشرة الدماغيّة، ويعتمد على العوامل الوراثيّة، ويسير جنبًا إلى جنب مع انخفاض في الذاكرة وكذلك المهارات المعرفيّة والعاطفيّة والاجتماعيّة.
  • اضطرابات سلوكية بسبب أمراض عضوية، الخرف، متلازمة النسيان العضوي.

2. اضطرابات عضوية وسلوكية بسبب تعاطي مواد ذات تأثير نفسي، مثل: الماريجوانا أو الحشيش، وعقار الـ LSD

3. الشيزوفيرينا / الفصام والاضطرابات الفصامية والضلالات

  • اضطراب الفصام
    اضطراب يصيب حوالي 20 مليون شخص حول العالم، وهو اضطراب عقلي، يتميز باضطرابات عميقة في التفكير، تؤثر على اللغة والإدراك والشعور بالذات. غالبًا ما يتضمن تجارب ذهنية، مثل سماع الأصوات أو الأوهام. يمكن أن يضعف الأداء من خلال فقدان القدرة المكتسبة لكسب الرزق، أو تعطيل الدراسة.

4. اضطرابات المزاج 

  •  الاكتئاب
    ويندرج تحت الاكتئاب العديد من أنواع الاكتئاب أيضًا، مثل: اكتئاب ما بعد الولادة، والاكتئاب الموسمي. والاكتئاب هو اضطراب عقلي شائع يصيب أكثر من 264 مليون شخص حول العالم. يتميز بالحزن المستمر وعدم الاهتمام أو المتعة في أنشطة مجزية أو ممتعة كما في السابق. يمكن أن يؤثر على النوم والشهية؛ حيث التعب وسوء التركيز شائعان. الاكتئاب هو سبب رئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم ويساهم بشكل كبير في العبء العالمي للمرض. يمكن أن تكون آثار الاكتئاب طويلة الأمد أو متكررة ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على العمل والعيش حياة طبيعية.
  • اضطراب ثنائي القطب
    يؤثر هذا الاضطراب على حوالي 45 مليون شخص حول العالم. عادة ما يتكون من نوبات الهوس والاكتئاب مفصولة بفترات من المزاج الطبيعي. تتضمن نوبات الهوس حالة مزاجية عالية أو سريعة الانفعال، ونشاط زائد، وكلام سريع، ومبالغة في تقدير القدرات الذاتية مع قلة الحاجة إلى النوم.

4. الاضطرابات العصبية، والمتعلقة بالتوتر، والنفسجسمانية

  • الاضطرابات الانشقاقية
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD)
    هو اضطراب شائع ومزمن وطويل الأمد؛ حيث يكون لدى الشخص أفكار لا يمكن السيطرة عليها (هواجس)، وسلوكيات قهريّة يشعر بالحاجة إلى تكرارها مرارًا وتكرارًا. وقد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري من أعراض الوسواس أو الأفعال القهريّة أو كليهما. يمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع جميع جوانب الحياة، مثل العمل والمدرسة والعلاقات الشخصيّة.
  • اضطرابات القلق
    تختلف اضطرابات القلق عن المشاعر الطبيعيّة للقلق، وتنطوي على الخوف أو القلق المفرط. اضطرابات القلق هي أكثر الاضطرابات النفسيّة شيوعًا وتؤثر على ما يقرب من 30% من البالغين في مرحلة ما من حياتهم. الفوبيا بأنواعها: مثل الرهاب الاجتماعي (القلق الاجتماعي).

5. متلازمات سلوكية مرتبطة بالاضطرابات الجسدية وعوامل جسدية

6. اضطرابات الشخصية والسلوك في البالغين

7. التأخُّر العقلي 

8. اضطرابات التطور النفسي 

  • اضطراب طيف التوحد
    اضطراب طيف التوحد (يُختصر: ASD) هو اضطراب تطوري يؤثر على التواصل والسلوك. على الرغم من أنه يمكن تشخيص مرض التوحد في أي عمر، يُقال إنه “اضطراب  تطوري” لأن الأعراض تظهر بشكل عام في أول سنتين من الحياة.
  • اضطرابات الكلام
    تؤثِّر اضطرابات الكلام على قدرة الشخص على التواصل بشكل فعال، ويمكن أن يتأثر كل جانب من جوانب حياة الشخص، على سبيل المثال: قدرة الشخص على تكوين صداقات، والتواصل في المدرسة أو في العمل.

9. اضطرابات السلوك والعاطفة والتي تحدث في سن الطفولة والمراهقة 

  • اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه
    اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا والتي تؤثر على الأطفال، ويؤثر ADHD أيضًا على العديد من البالغين. تشمل أعراض اضطراب فرط الحركة: عدم الانتباه (عدم القدرة على الحفاظ على التركيز)، وفرط النشاط (الحركة الزائدة التي لا تتناسب مع الموقف)، والاندفاع (الأفعال المتسرعة التي تحدث في اللحظة بدون تفكير).

10. مجموعة من الاضطرابات النفسية غير المحددة

 

وبعيدًا عن التصنيفات يوجد العديد من المتلازمات النفسيّة الشهيرة والتي قد نسمع عنها بشكل يومي في وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعيّ، مثل:

 

 

شارك المقال:

2 Responses

  1. مجهود طيب…فقط لي ملاحظة واحدة، لايستخدم العاملون بمحال الصحة النفسية لفظة (مرض) ولكن يستخدمون لفظة (اضطراب) بدلا منها، والفرق هو أن المرض معلوم السبب، أما الاضطراب فتجتمع فيه مجموعة من العوامل وهو الحال في معظم الاضطرابات النفسية…كل التخية
    د. محمد مغازي/ استشاري الصحة النفسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي