كيف يختار عقلك بين المعرفة والجهل؟

fig-10-07-2018_20-21-08

المعرفة،الجهل،كيف يختار عقلك بين المعرفة والجهل

 

لدينا دائمًا «تعطش للمعرفة»، ولكن أحيانًا يكون «الجهل رحمة». إذن كيف نختار بين هاتين الحالتين في وقت معين؟!

اكتشف علماء النفس أن أدمغتنا تستخدم اللوغاريتمات والهندسة العصبية لتقييم أي فرصة حصول على معلومة، بالضبط كتقييم المكافأت مثل: الطعام والمال.
وقد أظهر البحث الممول من مؤسسة (Wellcome Trust) والمنشور في مجلة (the Proceedings of the National Academy of Sciences)؛ أن الناس قد تنفق المال للحصول على معلومة جيدة عن حدث قادم، وكذلك قد تدفع أموالًا مقابل الجهل بحدث آخر قادم ولكن سيئ.
يقول أيضًا المؤلف دكتور (تالي شاروت -Tali Sharot) عالم نفس تجريبي: «سعي الإنسان وراء المعرفة هي جزء أصيل من طبيعته، بينما في بعض الأمور؛ كالأمور المالية والصحية، يفضل بعض الناس أن يظلوا جاهلين بالمعلومة»، ومؤكدًا في كلامه أن «الأبحاث توضح أن منطقة التحفيز في الدماغ تختار دائمًا فرصة الحصول على معلومة عن نتائج وأحداث مستقبلية مرغوب فيها، وليس معلومات عن المستقبل غير المرغوب، ما يؤكد أن المعرفة أحيانًا لا تكون مفضلة».

في الدراسة قام 62 مشاركًا بالقيام بمهمة على الكمبيوتر، وتم سؤالهم هل يريدون معلومة عن عائد اليانصيب والمكون من خليط من الأحداث المرغوبة كاحتمالية الفوز الكبيرة والغير مرغوبة كاحتمالية الخسارة الكبيرة أيضًا. وفي نهاية المهمة، بغض النظر عن اختيارات المشاركين، تم منحهم العائد كله في النهاية.
وخلال المهمة تم فحص أدمغة 36 مشارك أثناء تأدية المهمة، ووجد الباحثون أن نشاط نظام المكافأة في الدماغ والمتمثلة في منطقة النواة المتكئة (nucleus accumbens) و (ventral tegmental area)؛ أظهر نمطًا في حالة احتمالية الحصول على معلومات جيدة حول الفوز باليانصيب مشابهًا لذلك الذي يحدث في حالة الحصول على مكافأة مادية، بينما لم يحصل ذلك في حالة اليانصيب السيئ. وكانت هذه الإشارة العصبية تختلف عن الإشارات العصبية التي تم رصدها لحظة الفوز أو الخسارة في اليانصيب.

يعلق الدكتور تالي شاروت بأنه:

«عندما أُخبر المشاركون أنهم على وشك الحصول على معلومة؛ وكلما كانت هذه المعلومة تشير إلى أخبار جيدة، كلما لوحظ نشاط عصبي مشابه لذلك الذي يحدث عن الحصول على مكافأة»، ويضيف: «أن ذلك يفسر سبب توجه الناس لفحص حساباتهم البنكية عندما يكون متوقع ارتفاعها، بينما العكس إذا كان من المحتمل انخفاضها».

تقول الدكتور (كارولين شاربنتير- Caroline Charpentier) عالمة النفس بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا:

«نتائجنا متسقة مع نظرية أن اعتقاداتنا لها منفعة في حد ذاتها، وذلك يعني بأن اعتقاد حدوث شيء ما يؤثر بقوة علينا، سواء إيجابًا أو سلبًا، بنفس قوة تأثير حدث حقيقي بالفعل». وتكمل أيضًا «وهذا ما يجعل الناس تتطلع في الحصول على معلومة إيجابية، وتجنب الحصول على المعلومات السلبية، وتجنب الناس إجراء الفحوص الطبية يثبت ذلك أيضًا حتى وإن كانت تلك الفحوصات قد تساهم في إنقاذ حياتهم».

ترجمة: عصام هشام
مراجعة علمية: أحمد شلبي
تدقيق لُغوي: إسراء عادل
تحرير: زياد الشامي

المصدر:
https://www.sciencedaily.com/releases/2018/06/180625192829.htm

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي