ما لا تعرفه عن التبرع بالدم

fig-11-03-2019_22-08-38

ما لا تعرفه عن التبرع بالدم

هل تعلم أن للتبرع بالدم أنواعًا عدة تختلف عن التبرع بالدم الكامل، بل وأكثر إفادة للمرضى؟ وأن التبرع بالدم يفيد المتبرع جسديًا ولا يضره؟ وإن كنت تفكر في التبرع، فهل تعرف ما يجب عليك فعله قبل وبعد التبرع لضمان سلامتك وسلامة المتلقي؟ في هذا المقال سنبحر سويًا لنتعرف أكثر على ما نجهله حول التبرع بالدم.

ممَّ يتكون الدم؟

يُمثل الدم البشري (8%) من وزن جسم الإنسان، ما يوازي (5) لترات للنساء، و (5.5) لتر للرجال. ويتكون الدم من:

1. خلايا الدم الحمراء: والتي تحتوي على الهيموجلوبين، المركب الذي يحمل الأكسجين.
  2. خلايا الدم البيضاء: وهي الخلايا المناعية، التي تحمي الجسم من الفيروسات و البكتيريا و الطفيليات، كما تقوم بتصنيع الأجسام المضادة.
  3. الصفائح الدموية: والتي تساعد الدم على التجلط، وبالتالي إيقاف النزيف.
  4. البلازما: وهو السائل الذي تسبح فيه الخلايا والأجسام المضادة ومختلف البروتينات والإنزيمات والعناصر التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه. [6]

الأنواع المختلفة للتبرع بالدم

التبرع بالدم الكامل

هي العملية الأكثر شيوعًا للتبرع بالدم، حيث يتم استخلاص الدم بكل مكوناته من خلايا حمراء وبيضاء، وصفائح دموية بالإضافة إلى البلازما. يُعد هذا النوع أسهل أنواع التبرع بالدم حيث يتم عن طريق وضع حقنة في أحد أوردة اليد، والتي تقوم بتجميع الدم في كيس مخصص يحتوي على موانع تجلط. تُستخدم تلك الأكياس في الغالب أثناء العمليات الجراحية وللمرضى ممن عانوا من نزيفٍ شديد. [1،2]

الفصادة

خلال الفصادة (أو عملية فصل مكونات الدم)، يتم إيصال المتبرع بآلة تسحب كمية من الدم ثم تقوم بفصل مكوناته، فتستخلص منها ما هو مطلوب، بكميات معينة، ثم تعيد باقي مكونات الدم إلى المتبرع. يتم إعادة هذه الدورة عدة مرات خلال الفصادة ولذلك فهي تحتاج حوالي ساعة أو ساعتين. [1,2] وللفصادة أنواع هي:

التبرع بالصفائح الدموية

يقوم الجهاز بجمع الصفائح الدموية فقط وإعادة باقى المكونات للجسم. يعتبر مرضى السرطان ومن يعانون من أمراض الدم المزمنة مثل فقر الدم المنجلي و أنيميا البحر المتوسط أكثر المستفيدين من نقل الصفائح الدموية، وتُستخدم الصفائح أيضًا خلال بعض العمليات الجراحية مثل عمليات نقل الأعضاء. وتظل الصفائح قابلة للاستخدام خلال خمسة أيام من التبرع، بعدها يتم الاستغناء عنها. ويمكن للشخص التبرع بالصفائح الدموية مرة كل سبعة أيام، أي حوالي (24) مرة في العام. [3]

التبرع بالبلازما

حيث يجمع الجهاز بلازما الدم ويتم إرجاع جميع الخلايا مرة أخرى إلى الجسم. يمكن فقط للأشخاص ذوي فصيلة دم (AB) القيام بهذا النوع من التبرع. ويُسمح بالتبرع بالبلازما كل (28) يوم على الأقل ويستغرق حوالي ساعة وربع من الزمن. تستخدم البلازما في حالات الحروق، والسرطان، والحوادث. [3]

التبرع بخلايا الدم الحمراء المزدوج

تُمكنك هذه الطريقة من التبرع بضعف عدد خلايا الدم الحمراء الذي يوفره التبرع بالدم الكامل. وتساهم هذه الطريقة بشدة في علاج حالات أمراض الدم المزمنة ممن يعانون من تكسيرخلايا الدم الحمراء بصورة متكررة ويحتاجون لتبرع شهري بالدم، وأيضًا في حالات الطوارئ أثناء الولادة، والنزيف الشديد. [3]

هل أنت مؤهل للتبرع بالدم؟

للتأكد من سلامة كلًا من المتبرع والمتلقي، يتم وضع بعض المعايير والتي يجب التأكد منها قبل التبرع، وهي:

1. ألا يقل عمرك عن (18) عامًا.
  2. ألا يقل وزنك عن (50) كيلوجرام.
  3. أن تكون قادرًا على تجاوز التقييمات الطبية كتحليل الهيموجلوبين و معدل ضغط الدم.
  4. يجب تبليغ الطبيب المختص بأي أمراض تعاني منها، وأي أدوية تأخذها خلال فترة التبرع؛ فقد يمنع بعضها التبرع بالدم.
  5. ويجب أيضًا ذكر في حال سافرت إلى خارج البلاد في آخر سنة. [1،4]

وهناك بعض الفئات التي تُمنع تمامًا من التبرع بالدم لما قد يسببه تبرعهم من خطر على صحة المتلقي، وتلك الفئات هي:

1. المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي أو الإيدز أو غيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم.
  2. من كان لهم احتكاك مباشر مع أحد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي.
  3. من يعانون من مشاكل منذ الولادة في عوامل التخثر.
  4. الرجال والسيدات الذين مارسوا الجنس مقابل المال أو المخدرات.
  5. الأشخاص الذين استخدموا عقاقير الحقن الغير مشروعة أو حقن الستيرودات بدون وصفة طبية. [1]

كيف تحافظ على سلامتك كمتبرع بالدم؟

أولًا: قبل التبرع

1. احصل على قسط جيد من النوم.
  2. تناول وجبة إفطار صحيّة خالية من الدهون.
  3. أُكثر من شرب الماء.
  4. لا تقم بمجهود بدني شديد. [1]

ثانيًا: بعد التبرع

1. بعد التبرع، استرح لمدة 15 دقيقة.
  2. تجنب ممارسة الأنشطة البدنية المرهقة في ذات اليوم.
  3. لا تنزع الضمادة خلال الساعات التالية للتبرع.
  4. في حال بدأ مكان الحقن بالنزيف، اضغط عليه باستخدام الشاش، مع رفع اليد للأعلى لمدة (5) إلى (10) دقائق.
  5. في حال ظهور كدمة أو نزيف تحت الجلد، قُم بوضع كمادات باردة غير مباشرة على المنطقة بصورة دورية خلال ال (24) ساعة الأولى. [1،5]

ثالثًا: متى يجب عليك التواصل مع مركز التبرع بالدم؟

1. في حال شعرت بألم شديد يمتد من أسفل الذراع و حتى الأصابع.
  2. إذا استمر مكان الحقن في النزيف بعد إزالة الضمادة حتى بعد ساعات من التبرع.
  3. إذا شعرت بإصابتك بأعراض الإنفلونزا، كالبرد و التهاب الحلق، في خلال أربعة أيام من تبرعك بالدم. [1]

لم يجب أن تتبرع بالدم؟

يُعد نقل الدم ضروريًا لبعض الحالات، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من التوصل لوسيلة تغني عن نقل الدم البشري. وبغض النظر عن كون الدم وسيلة لإحياء روح على شفا الموت، فقد أثبتت الدراسات الطبية أنّ التبرع بالدم لا يضر المتبرع بل قد يفيده، إذ أن التبرع بالدم:

1. لا يتسبب في الإضرار بصحة المتبرع، حتى وإن تجاوز (65) عامًا، إذ إن الجسم يستشعر فقدان كمية من الدم، ويقوم بتعويض ذلك النقص عن طريق زيادة تصنيعه لمكونات الدم.
  2. يقلل من المواد المؤكسدة في الدم، وبالتالي يقلل من احتمالية حدوث السرطان ومن عمليات تدمير الخلايا.
  3.  التبرع المنتظم قد يقلل من ضغط الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. [6،8،9،7]