مشكلة الأفق

مشكلة_الافق

مشكلة الأفق

وفقاُ لنظرية التضخم، في مرحلة الكون المبكر توسّع الكون بسرعة مضاعفة في جزءٍ من الثانية بعد الانفجار العظيم. هذه الفكرة طرحها العلماء في عام 1981 لحل العديد من المسائل الهامة في علم الكونيات. إحدى هذه المسائل هي مشكلة الأفق. لماذا درجة الحرارة هي نفسها في المناطق التي تبدو من المستحيل وجود أي تواصل بينها (أي تبادل حرارة أو طاقة أو معلومات)؟

فلتفترض للحظة أن الكون لا يتوسع. الآن تخيل لو أُطلق فوتون “أ” في وقت مبكر جدا في الكون وسافر إلى أن يصل القطب الشمالي من الكرة الأرضية، ومن ثم أُطلق فوتون آخر “ب” في نفس الوقت لكن في الاتجاه المعاكس للفوتون “أ”, سيسافر الفوتون “ب” إلى أن يصل القطب الجنوبي من الكرة الأرضية. هل من الممكن أن تتبادل هذه الفوتونات أي معلومات من الوقت الذي تم إطلاقها به؟ بالطبع لا. فالوقت الذي يستلزم به إرسال معلومات من الفوتون “أ” إلى الفوتون “ب” هو ضعف عمر الكون. وهكذا من غير الممكن أن حدوث أي تواصل بين هذه الفوتونات، فالفوتون “أ” خارج أفق الفوتون “ب” والعكس كذلك