نحو عطور تستمر لفترة أطول

Template-new-6

يمكن أن يكون للعطور دور قوي وفعال في حياتنا اليومية. فالعطور يمكنها إحياء، أو استحضار رائحة، الغابة، أو البحر، أو غيرها من المناطق فتذكرنا بالماضي. ولكي يتم الحصول عليها؛ يسكب المُصَنّعون الروائح في منتجات من منظفات المراحيض فتكون عطور فاخرة، ولكن بمجرد ما أن يتم فتح الزجاجة، يتطاير العطر بسرعة.

الآن الباحثين أعلنوا في مجلة( ACS) للمواد التطبيقية، والوصلات عن طريقة جديدة لتغليف جزيئات العطر؛ لجعل رائحة المنتج تستمر لفترة أطول.

يتمثل التحدي لهذه العملية في أن جزيئات الرائحة صغيرة، ومتقلبة، وهذا يعني أنها يمكن أن تتسرب خلال الحواجز، وتنتشر بسرعة. وقد تم تطوير بعض الطرق لمنع جزيئات العطر من الهرب بسرعة من فوهة زجاجة العطر، أو مستحضر الاستحمام. من أمثلة هذه الطرق: عملية إبطاء الجزيئات عن طريق تغليفها في كبسولات، ولكن هذه الطريقة غير فعالة؛، فهي لا تسيطر على حجم، وسُمْك، وهيكل الكبسولة، مما يجعل العمل بها صعبًا. أراد ( ديفيد ويتز- David Weitz ) وزملائه اكتشاف خطة جديدة عن طريق استحلاب : وهو مزج مُكوِنَيْن معًا عادة ما يتم فصلهم مثل الزيت والخل : معظم الميكروفلويديك لتغليف العطور.

أولًا: للحصول على خليط متجانس من الماء و( الألفا بينين-  α-Pinene ) الموجودة في الزيوت المستخلصة من أشجار الصنوبر وإكليل الجبل؛ يقوم الباحثون باستحلاب هذين المُكَوِنَيْن معًا

ثانيًا: ضخ المُستحلب في أنابيب زجاجية صغيرة من الميكروفلويد؛ لصنع كبسولات موحدة. أظهر الاختبار أن الكبسولات أبطأت انطلاق الألفا بينين بنجاح. بالإضافة إلى استخدام هذه التقنية في العطور. قال العلماء: أن هذه التقنية يمكن أن يكون لها تطبيقات في تسليم الدواء، والعقاقير، أو في غيرها من المناطق.

المصدر: http://sc.egyres.com/qEpy8