وداعًا لبطاريات الليثيوم ومرحبًا ببطاريات البكتيريا!

30

بطاريات البكتيريا|

مع التنامي المستمر في مصادر الطاقة المتجدّدة؛ فلا يزال البحث عن طرق جديدة لتخزين طاقة صديقة للبيئة وبتكلفة منخفضة في تزايد أيضًا، فقد كشف العلماء في بحث هو الأول من نوعه نُشر في دوريّة ACS المتخصصة في علوم وتكنولوجيا البيئة؛ عن بطارية قابلة للشحن بواسطة البكتريا.

تتنامى استخدامات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى في هذا الوقت مع تزايد التحذير من خطر الاحتباس الحراري، وتقليل الاعتماد على النفط بشكل أساسي، ولكن أشعة الشمس والرياح ليست ثابتة طوال فترات السنة، ولذلك لا يمكن للمستهلكين الاعتماد عليها في كُل الأحوال، بالتالي؛ فإنّ التخزين يجعل الطاقة أكثر موثوقية، ولكن التكنولوجيا الحالية مثل بطاريات الليثيوم-أيون أصبحت محدودة بسبب قضايا السلامة، وارتفاع التكاليف وعوامل أخرى.
بطاريات البكتيريا

توصل سام مولنر- Sam D. Molenaar وزملاءه من جامعة Wageningen University إلى حل أكثر استدامة وأقل تكلفة، حيث جمع الباحثون ولأول مرة بين اثنين من أنظمة الطاقة الميكروبية: الأول يستخدم البكتريا لتكوين خِلّات (ملح حمض الخليك، والذي يحتوي على أنيون) من الكهرباء والآخر لتحويل الأخير لكهرباء.

ونجح الباحثون في شحن البطارية على مدى (16) ساعة وتفريغها على مدى (8) ساعات بمحاكاة نظام الليل والنهار لإنتاج الطاقة الشمسية، وكرروا هذه العمليّة (15) مرة في عدة أيام مع مزيد من التحسين، حيث أن كثافة طاقة البطارية الميكروبية يمكنها أن تنافس التكنولوجيا التقليدية والتي تبلغ (0.1 kwh/m3) مع كفاءة تصل لـ(40%)، ويومًا ما يمكنها مساعدتنا على تخزين الطاقة من مصادر الطاقة المحلية بأمان وبتكلفة أقل من الخيارات الحالية.

ترجمة: Muhammed effat