هل يُمكن للتاريخ أن يكون أكثر من مجرد دراسة للماضي ؟ ” فلسفة التاريخ “

1-7


إن عبارة فلسفة التاريخ ترتبط بالجوانب النظرية لدراسة التاريخ بدلًا من النظرة العلمية لدراسته، هناك فرعان من فلسفة التاريخ، أولهما: هو فلسفة النقد أو التحليل التاريخي، وثانيهما: هو فلسفة التأمل في التاريخ، أما عن فلسفة النقد أو التحليل التاريخي فإن الأسئلة المرتبطة بها تعتمد على دراسة الأدلة والبراهين الموضوعية في تحليلها للحدث التاريخي، أما عن فلسفة التأمل في التاريخ فهذا الفرع ينظر في التاريخ البشري وأهميته وهل هناك احتمال لنهايته، كارل ماركس من ضمن آخرون كان لهم هذه الجوانب الفلسفية للتاريخ.

 

        هناك بعض التداخل بين الدراسة النقدية والدراسة التأملية للتاريخ على الرغم اختلاف تساؤلات كلا منهما، وإن كان أغلب اتجاهات المؤرخون المعاصرون تعتمد على النظرة النقدية التحليلة دون النظرة التأملية التي يشككون في صحتها.

 

        إن فرع النقد والتحليل الفلسفي للتاريخ ينظر إلى التاريخ كونه موضوع يسعى إلى اكتشاف الماضي وفهمه، ومن النظرة الفلسفية يحاول هذا الفرع فهم وتحليل الأفكار التي يعتمد عليها المؤرخون ذاتهم في عملهم التاريخي، وتشمل هذه النظرة بعض التساؤلات التي تبحث عن أجوبة ومنها:

  • ما هي الشروط التي إذا تحققت يمكن إعتبار هذا الماضي حقيقة ؟
  • هل هناك طريقة محددة لوصف هذا الماضي سواء من المنظور التاريخي له أو من المنظور العلمي؟
  • هل السرد والحكي هو طريقة مُرضية لاستيراد المعرفة التاريخية؟

 

ويسعى هذا الفرع من فروع الفلسفة التاريخية “فلسفة النقد والتحليل” لمعرفة ما إذا كان المؤرخون يعتمدون في دراستهم للسلوك البشري على قوانين معينة من أجل فهم حركة التاريخ، وإذا كان هناك قوانين، ما هي؟ وهل هي صالحة للوصول إلى استنتاجات؟ ، إن فلاسفة هذه المدرسة الفلسفية في التاريخ تبحث بشكل خاص عن تأثير وجهات النظر الشخصية والتصورات الذاتية لدى المؤرخين على تلك الاستنتاجات التاريخية، وعما إذا كانت هذه التفسيرات والتصورات الشخصية موضوعية في أحيانًا كثيرة أو غير موضوعية.

 

    أما عن الفرع الآخر لفلسفة التاريخ وهو الدراسة التأملية له، فهذا الفرع يبحث في قضايا مختلفة مثل كينونة التاريخ: هل هو قصة تتكشف بمرور الزمن، أم هو سلسلة من الدورات البشرية؟

    هذه المدرسة من فلسفة التاريخ تتأمل في ما إذا كان هذا التاريخ ليس له نهاية وهل من شانه أن يكون له نهاية، وهل من الممكن أن يكون مجتمع مثالي أم حدث كارثي، أم هو مجرد فطرة كونية دنيوية.

 

    واحدة من أهم المناقشات الفلسفية في التاريخ هي: ما هو التاريخ بالضبط؟ هل هو اشتقاق لكلمة يونانية تعني التحري والمعرفة؟ وأحد الأسئلة الفلسفية الآخرى هي هل التاريخ مجرد دراسة للماضي؟ أم هو شيء أكثر من ذلك؟ وهل يمكن أن يكون أكثر من ذلك؟ وهل دراسة الماضي تقتصر فقط على الماضي البشري؟ وهل يجب أن يوضع الماضي الطبيعي في عين الإعتبار للوصول إلى صورة الماضي بشكل أفضل وأكمل؟ هناك مقولة مشهورة تقول ” إن التاريخ يكتبه المنتصرون ” فهل هذه العبارة صحيحة؟ وإذا كانت كذلك فكيف لنا تجميع أخبار وحضارات الخاسرون؟ كل هذه تساؤلات معقدة تطرحها فلسفة التاريخ مرتبطة بالإستنتاجات التي لها تأثير هام في دراسة التاريخ.

 

إعداد: Omar Bakr
مراجعة: Abdallah Taha

مصدر المقال: http://sc.egyres.com/puoWr

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي