مدخل مبسط إلي تاريخ اللغة المصرية القديمة. (الحلقة الأولى)

exclusive

رحلة اللغة المصرية القديمة|

    1. مدخل مبسط إلى تاريخ اللغة المصرية القديمة:

    تعد مهارات التواصل الاجتماعي واللغة بشكل خاص هي اللبنة الأساسية في أساس التطور الحضاري البشري و ذلك لأنها بضرورة الحال قامت بفتح مجالات جديدة للتعاون بين البشر ونقل الخبرات والمعارف بينهم الأمر الذي انعكس بلا شك علي تطور الحضارة الإنسانية، والحقيقة فإن معرفة متى استطاع الإنسان تطوير لغة منطوقة متكاملة الأركان بدقة أمر شبه مستحيل، إلا أن علوم الإنسان والبيولوجيا التطورية تستطيع إعطائنا إجابة تقريبية عن هذا السؤال، فقد أثبتت الدراسات أن «الإنسان الماهر-Homo habilis» قد امتلك فص أمامي أكثر تطورا من أسلافه، و بما أن هذا الجزء من المخ هو الذي يحتوي مراكز النطق فمن الممكن أن يكون قد أمتلك نوعا من أنواع التعبير بالأصوات بين أقرانه، كذلك امتلك «الإنسان القائم-Homo erectus» -والذي عاش علي الأرض منذ 1.8 مليون عام تقريبا- حنجرة منخفضة تشبه الموجودة لدي جنسنا الحالي، أيضًا تم اكتشاف أن »إنسان هايدلبيرغ-Homo «heidelbergensis قد امتلك عظام لامية في قاعدة اللسان و هي من الأعضاء الهامة في عملية التحدث وقد حدث هذا التطور قبل حوالي 400 ألف عام، و بعد ذلك بمائة ألف عام تطورت قاعدة الجمجمة بشكل يسمح بخروج الأصوات بشكل أوضح، و يقترح بعض الباحثون في تاريخ اللغة أن الإنسان قد توصل إلي تطوير أول شكل من أشكال اللغات المنطوقة منذ حوالي 40.000 عام في إفريقيا الاستوائية أو جنوب شرق آسيا.

    مع اكتشاف الإنسان لأسلوب التواصل اللغوي بدأت حياته في التعقيد، فربما قد بدأت بعد الأفكار المرتبطة بالإدراك الجمعي تداعب مخيلة البشر في ذلك الوقت فظهرت بعض الأفكار التي تتناول الماورائيات و القوانين الأخلاقية، وأخيرا اكتشف الإنسان الزراعة وبلا شك فقد أسهمت اللغة المنطوقة في نشر هذه الفكرة في أكثر من بقعة في العالم، وقد مثلت الزراعة طفرة رهيبة في مسار الحضارة الإنسانية وساهمت في تعقيد حياة البشر أكثر فأكثر، الأمر الذي أدي لظهور معني الملكية الفردية الذي حتم بدوره اختراع وسيلة للتسجيل لكي يتمكن الأفراد من تسجيل ممتلكاتهم، و قد كان اختراع الكتابة بمثابة طفرة مدهشة في التاريخ البشري، فقد مكّن هذا الاختراع المدهش البشر من التواصل عبر المسافات البعيدة إلي جانب التمكن من تسجيل الأحداث والمعلومات وخبرات الحياة لتوصيلها إلي الأجيال القادمة مما كان له أكبر الأثر في ظهور علم التاريخ، وقد تطورت الكتابة بشكل منفصل في بلاد الرافدين ومصر ووادي السند في فترات متقاربة قبل عام 2500 ق.م، و في وقت لاحق طورت حضارات الصين وكريت وحضارات أمريكا الوسطى أساليبهم الخاصة في الكتابة، و يعتقد بعض العلماء أن رسومات الكهوف القديمة التي اكتشفت في بعض مناطق آسيا و أوروبا ما هي إلا وسيلة لتسجيل أحداث حياتية مر بها إنسان هذه المناطق ما يجعلها إحدى أقدم المحاولات للكتابة حيث ترجع هذه الرسوم إلي حوالي 38 ألف عام.

    ظهرت أقدم الكتابات البشرية الحقيقية في الشرق الأوسط حوالي وسط الألفية الرابعة ق.م في مدن سومر ومصر، ولا نعرف على وجه التحديد حتى الآن أي الحضارتان كانت أسبق في الوصول إلى اختراع الكتابة ولكن توصلت الحضارتان إلي نمطين مختلفين من الكتابة في فترات متقاربة على أية حال فبينما توصل السومريين إلى أسلوب الكتابة بالمقاطع اللفظية فقد اخترع المصريون الكتابة بالرموز التصويرية.

    تعد اللغة المصرية القديمة أحد أقدم اللغات البشرية وهي بلا شك أطول لغة استمرت مستخدمة كلغة رسمية في تاريخ البشر فقد ظلت مستخدمة في مصر منذ منتصف الألفية الرابعة ق.م وحتى دخول العرب مصر، فقد كانت اللغة القبطية -وهي آخر تطورات اللغة المصرية القديمة- مستخدمة كلغة رسمية للمصريين منذ القرن الثاني الميلادي وحتى جاء العرب وبدأت اللغة الرسمية تتغير تدريجيا إلي العربية ولكنها ظلت منطوقة وسط مسيحيي مصر حتي حوالي القرن السابع عشر الميلادي، وما زالت حتى الآن تستخدم بشكل ما في الطقوس الكنسية للأقباط الأرثوذوكس المصريين.

    يضع علماء اللغات القديمة اللغة المصرية ضمن مجموعة اللغات الأفرو-أسيوية، فهي تشمل عناصر مشتركة مع كلا من لغات غرب آسيا (اللغات السامية) واللغات الإفريقية (اللغات الحامية)، و تعود أقدم الرموز التصويرية الهيروغليفية المصرية إلي 3400 ق.م و هي عبارة عن بطاقات من العاج وأختام طينية تم اكتشافها في منطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج، وبالطبع ليس بغريب بالنسبة للغة استمرت مستخدمة لمدة حوالي 5000 آلاف عام أن تتطور وفقا لتطور عقلية مستخدميها و تطور وسائل استخدامهم لها وفي عصرنا الحالي فإن علماء اللغة المصرية القديمة يقسموا تطور اللغة المصرية إلي خمسة مراحل رئيسية هي :

    1.اللغة المصرية القديمة و التي يمكن أن نري سماتها الرئيسية في التاريخ المصري بين (حوالي 3000 – 2200 ق.م).

    2.اللغة المصرية الوسيطة (حوالي 2200 – 1300 ق.م).

    3.اللغة المصرية المتأخرة (حوالي 1300-700 ق.م).

    4.الديموطيقية (حوالي 700 ق.م – 400م).

    5.القبطية (القرن الثاني الميلادي – القرن السابع عشر الميلادي) و مازالت مستخدمة حتى الآن في بعض طقوس الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، كذلك كان التطور اللفظي للغة المصرية القديمة كثيرا ما يقترن بتطور في اللغة المكتوبة وأساليب كتابتها وكان من نتاج هذا التطور أن ظهرت أربعة خطوط أو أساليب رئيسية لكتابة اللغة المصرية القديمة علي مدار تاريخها الطويل هم

    1.الرموز الهيروغليفية.

    2.الرموز الهيراطيقية.

    3.الرموز الديموطيقية.

    4.الأبجدية القبطية، وفي هذه السلسلة سأحاول إلقاء الضوء على مراحل تطور اللغة المصرية القديمة والخطوط التي كتبت بها.

    إعداد: محمد جمال

    مراجعة وتصميم: عبدالله طه

    مصادر:

    1. Hart-Davis, Adam. History: The Definitive Visual Guide. New York: D.K Publishing, 2012. Digital.

    2. Green, Jen. “EARLY CIVILIZATIONS: The Story of Writing” in Smithsonian Timelines of History: The Ultimate Visual Guide to The Events that Shaped The World. London: D.K Publishing, 2011. Digital.

    3. Loprieno, Antonio. Ancient Egyptian: A linguistic Introduction. Cambridge University Press, 1995. Print.

    4. Trombley, Frank (R.). Hellenic Religion and Christianization c. 370-529: Volume.II paperback. Leiden: Brill Publishing, 2014. Print.

    5. Junge, Friedrich &Behlmer, Heike. “Language”in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. II. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

    6. Orlandi, Tito. “GRAMMAR: Coptic”in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. II. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

    7. Wente, Edward (F.). “SCRIPTS: Hieratic”in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. III. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

    8. Johnson, Janet (H.). “SCRIPTS: Demotic” in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. III. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

    9. Callahan, Allen Dwight. “SCRIPTS: Coptic” in The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, Edited by Donald B. Redford. Volume. III. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press, 2001. Print.

    10. “Egyptian language.” Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica, 2014.

    11. Ishaq, Emile Maher. “Coptic Language, spoken” in The Coptic Encyclopedia, Edited By Aziz SuryalAtiya. Volume. II.New York: Macmillan Publishing Company, 1991. Print

    12. أديب، سمير. موسوعة الحضارة المصرية القديمة. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، 2000م.

    13. نور الدين، عبد الحليم. اللغة المصرية القديمة. القاهرة: الطبعة التاسعة، 2011م.

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي