أهم الأحداث الفلكية لعام 2020

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
لم يكن هذا العام بالجيد في كثير من النواحي، وكان محطةً للخوف والقلق في معظم الأوقات، ولكن الكون بأسره كان يُهون علينا بمقتطفاته الجميلة، وأحداثه الفلكية البهية، التي كانت إلهامًا لكل محبين السماء، ومنبعًا من الأمل داخل ظلام ما يحيط بنا.

هذا العام شهد الكثير من الأحداث الفلكية النادرة، التي جلبت لنفوسنا النقاء، حيثُ بقي كلٍ من هواة التصوير الفلكي قائمين لأيام، وعلماء الرصد ساهرين على مراقبة ما يحدث في الفضاء. وسنسرد إليكم في هذا المقال أهم ما رصده العلماء، وما ورد في سمائنا هذه السنة.

مذنب القرن – (يوليو/تموز 2020)

يدخل كل عام عشرات من المذنبات لنظامنا الشمسي، ونادرًا ما يَسْهُل رؤيتهم بالعين المجردة. ولكن فاجأنا مذنب نيووايز – NEOWISE -او -C/2020 F3 بالظهور في سماء كوكبنا، ساطعًا بذيليه في نصف الكوكب الجنوبي، ثم ظهر بعدها في النصف الشمالي. ويبعد المذنب عنا حوالي 64 مليون ميل لأقرب نقطة له، كما يبلغ عرضه حوالي ثلاثة أميال، ويسافر بسرعة 144 ألف ميل في الساعة. وسيعاود زيارتنا بعد حوالي 6800 سنة تقريبًا.

مذنب القرن
مذنب القرن

الاقتران العظيم، حدث لكل عشر حيوات – (ديسمبر/كانون الأول 2020)

قلةُ من البشر سنحت لهم الفرصة لرؤية الاقتران العظيم ما بين كوكبي المشترى وزحل، ففي يوم الاثنين الموافق 21 من ديسمبر، ظهر الكوكبان زحل والمشترى في أقرب مشهد لهم بجانب بعضهم البعض منذ حوالي 400 عام. هذا أقرب مشهد لهم في السماء منذ حدث الاقتران العظيم عام 1623م، ولكنه أسهل في الرؤية من الذي حدث عام 1226م.

الاقتران بين كوكبي المشترى وزحل
الاقتران بين كوكبي المشترى وزحل

أفضل صورة للشمس من الأرض – (يناير/كانون الثاني 2020)

نُشِرت أفضل صورة ذات دقة عالية للشمس في يناير من قِبل علماء تلسكوب دانيل إنوي الشمسي الجديد – Daniel K. Inouye Solar Telescope في هاواي، وهو أقوى تلسكوب شمسي في العالم. تظهر في الصورة خلايا البلازما نابعة من داخل النجم، ومُحاطة بجوانب سوداء، حيث تقبع بداخلها البلازما وتبرد حرارتها.

أفضل صورة للشمس من الأرض
أفضل صورة للشمس من الأرض

الكسوف الشمسي – (ديسمبر/كانون الأول 2020)

في العشرين من ديسمبر الماضي، حدث كسوف شمسي كامل. حيثُ كان مرئيًا لمن هم قاطنون ناحية «مسار الكلية» الضيق في أمريكا الجنوبية. ومُنِعَت كل الحشود المرتقبة لهذه الظاهرة من الحضور ساعة الحدث، منعًا لحدوث أي أضرار.

الكسوف الشمسي أحد الأحداث الفلكية لعام 2020
الكسوف الشمسي أحد الأحداث الفلكية لعام 2020

الزهرة والسبع أخوات – (أبريل/نيسان 2020)

بجانب ظاهرة الاقتران العظيم، ظهر هذا العام كوكب الزهرة مقترنًا بجانب عنقود الثُريا النجمي في أبريل. أثناء الظاهرة كان عنقود الثُريا –أو ما يعرف بالسبع أخوات- متلألًأ في سمائنا بصحبة لمعان كوكب الزهرة، ليصبحن الثمانية أخوات.

الزهرة والسبع أخوات
الزهرة والسبع أخوات

حلقة النار – (يونيو/حزيران 2020)

في الحادي والعشرين من يونيو، كان القمر مُغطِيًا الشمس بنسبة 99.4% تقريبًا، في ظاهرة كسوف شمسي كُليّ استمرت لأقل من دقيقة، وكان مشهودًا في أجزاء من قارة افريقيا، والشرق الأوسط وآسيا. وخرج هواة الفلك في الساحات لمراقبة هذا الكسوف الشمسي السنوي الذي كان مرئيًا على طول طريق ضيق عبر جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا واليمن وعمان وباكستان والهند والتبت والصين وتايوان.

حلقة النار أحد الأحداث الفلكية في 2020
حلقة النار أحد الأحداث الفلكية في 2020

كوكبان خارجيان حول شمس أخرى (يوليو/تموز 2020)

استخدم علماء الفلك تلسكوب عملاق يقع في تشيلي لرصد أول صور لنجم يافع مثل شمسنا، يدور حوله كوكبان غازييان عملاقان مثل زحل والمشترى في مسار دائري. التقط هذا (المرصد الأوروبي الجنوبي – The European Southern Observatory) بتلسكوبه العملاق أول صور لكوكبين غازيين يدوران حول نجم TYC 8999-760-1، ويبعد عنا حوالي 300 سنة ضوئية.

كوكبان خارجيان حول شمس أخرى
كوكبان خارجيان حول شمس أخرى

تألق النجوم بعيد ميلاد هابل (أبريل/نيسان 2020)

احتفل تلسكوب هابل العظيم بعيد ميلاده الثلاثين بضمه لهذه الصورة المميزة لإنجازاته لأحد الحضّانات النجمية، والتي غيرت نظرتنا تجاه الكون بجمالها وبهائها. يظهر في هذه الصورة السديم العملاق NGC 2014، وبجواره سديم NGC 2020، ساطعين سويًا مكونين منطقة تكوين نجمية داخل سحابة ماجلان الكبرى – Large Magellan Cloud، وهي أحد المجرات القريبة لنا.

السديمين العملاقين NGC 2014 وNGC 2020
السديمين العملاقين NGC 2014 وNGC 2020

رؤية ملونة لكوكب المشترى (أغسطس/آب 2020)

استطاع العلماء تكوين صورة فنية لكوكب المشتري باستخدام تلسكوب هابل، وهي عبارة عن مزيج من الصور المُلتقطة في حالات ضوئية مختلفة (مرئية وأشعة تحت حمراء وأشعة فوق بنفسجية). سيستفيد العلماء من تلك الصورة في دراسة توزيع الأماكن الضبابية والغازية والجسيمات على كوكب المشترى.

رؤية ملونة لكوكب المشترى
رؤية ملونة لكوكب المشترى

انكشاف غيمة نجم منكب الجوزاء (فبراير/شباط 2020)

مضى علماء الفلك في الشهور الأولى من هذه السنة متسائلين إذا كان سينفجر (نجم منكب الجوزاء – Betelgeuse) ويتحول إلى مستعر أعظم أم لا، والذي حتمًا سيحدث يومًا ما، بعد حوالي 100 ألف سنة حتى تنهار النواة. لكن هذا كان بسبب العتمة التي ظهرت من رؤية هذا النجم في بدايات شهر أكتوبر عام 2019م. ولكن اتضح أنَّ هذا نتيجة انبعاث ممرات غبارية شكلت حاجزًا للضوء، مما أدى الى صعوبة الرؤية، وظهور النجم بشكل مختلف، وهذا ما اظهرته تلك الصورة الملتقطة بواسطة تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي.

انكشاف غيمة نجم منكب الجوزاء
انكشاف غيمة نجم منكب الجوزاء

مخيمات نارية على سطح الشمس (يوليو/تموز 2020)

نشر العلماء أول صور مقربة من الشمس في الفضاء، والتي أظهرت ظاهرة شمسية جديدة تحت اسم المخيمات النارية. التقطت تلك الصور بواسطة مركبات فضائية بالتعاون مع ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية بواسطة المركبة الفضائية الشمسية الجديدة من على بعد حوالي 77 مليون كم من الشمس، وهذا ما يعد تقريبًا نصف المسافة ما بين الأرض والشمس.

مخيمات نارية على سطح الشمس
مخيمات نارية على سطح الشمس

فريق الإعداد

ترجمة: أحمد ثروت
مراجعة علمية: آية غانم
تدقيق لغوي: آية غانم
تحرير: داليا شافعي السيد

المصادر

المصدر: 2020 Space Images
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments