الكافيين في أربعة فناجين من القهوة يحمي القلب بمساعدة الميتوكوندريا

coffee-206142_1920

الكافيين،القهوة،القلب

ارتبط تناول أو شرب الكافيين بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، من بينها مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن لم تكن الآلية خلف هذا التأثير الوقائي معروفة.

هناك دراسة جديدة أظهرت أن الكافيين يعزز من انتقال البروتينات المُنظِمة (regulatory protein) إلى الميتوكوندريا مما يحسن وظائفها ويحمي خلايا الأوعية الدموية في القلب من الضرر. وقد نُشرت الدراسة في شهر يونيو في دورية (PLOS Biology) من قبل جوديث هندلر (Judith Haendeler) و يواخيم التشميد (Joachim Altschmied) وأخرون من كلية الطب بجامعة (Heinrich-Heine-University) ومركز (IUF-Leibniz) للأبحاث في دوسلدورف، ألمانيا.  وقد وجد الباحثون أنه تم الوصول إلى هذه الآثار الوقائية بعد استهلاك كمية كافيين معادلة لأربعة أكواب من القهوة، وهو ما قد يدل على أن هذا التأثير قد يكون مهم من الناحية من الفيسيولوجية.

وقد وجد الباحثون أن تناول كمية من الكافيين تُعادل أربعة أكواب قهوة أو أكثر يُحسن من الأداء الوظيفي لخلايا البطانة الغشائية (endothelial cells) التي تُبطن الأوعية الدموية، وأن هذا التأثير مرتبط بوظائف مصنع الطاقة الرئيسي في الخلية وهو الميتوكوندريا (mitochondria). وفي الدراسة تناول الباحثون وجود بروتين يُسمى (p27) في الميتوكوندريا الموجودة في خلايا القلب الرئيسية، وهذا البروتين معروف بكونه مثبط لدورة الخلية. يقوم بروتين (p27) الموجود في الميتوكوندريا الموجودة في خلايا القلب بتعزيز حركة وانتقال خلايا البطانة الغشائية (endothelial cells)، وهو ما يحمي خلايا القلب من الموت، و يتسبب في تحول الخلايا اللليفية (fibroblasts) إلى خلايا تحتوي على ألياف مُنقبضة (contractile fibers). وتُعد كل هذه العلميات مهمة وحيوية جدًا لإصلاح عضلات القلب بعد الإصابة بالذبحة القلبية أو احتشاء عضلة القلب (myocardial infarction).

ووجد الفريق أن الكافيين يحفز حركة بروتين (p27) إلى داخل الميتوكوندريا، مؤديًا إلى هذه السلسلة من الوظائف الوقائية. وتأكدت الوظائف الوقائية للكافيين ضد إصابات وأضرار القلب في الفئران المُصابة بما قبل مرض السكري، والسمنة، والفئران الكبيرة في السن.

يقول هاندلر:

النتائج التي توصلنا إليها تُشير إلى طريقة جديدة لعمل الكافيين؛ الطريقة التي من خلالها يعزز ويساهم في حماية وإصلاح عضلات القلب عن طريق وظائف بروتين(p27) بداخل الميتوكوندريا. هذه النتائج من دروها أن تقودنا إلى استراتيجيات أفضل لحماية عضلات القلب من الضرر، ومن ضمنها إضافة الكافيين كعامل غذائي مهم في الأنظمة الغذائية لكبار السن والمسنين. وعلاوة على ذلك ،تحسين انتقال بروتين (p27) إلى الميتوكوندريا يُعد بمثابة استراتيجية محتملة للعلاج، ليس فقط في أمراض القلب والأوعية الدموية ولكن أيضا في تحسين الصحة.

المصدر: http://sc.egyres.com/iYEOn

للاطلاع على الدراسة كاملة: http://sc.egyres.com/EC78B

ترجمة: أحمد شلبي
تحرير: زياد الشامي

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي