كل شيء حول التهاب الجريبات الشعرية

المصدر: www.medicalnewstoday.com

 

يغطي الشعر جسم الثدييات بما في ذلك الإنسان، ويمثل وجوده عازلًا ضد البرودة عن طريق حفظ حرارة الجسم، ومع ذلك فإنّ الإنسان لديه آلية داخليّة تُعرف بالتنظيم الحراري (Thermoregulation) تعمل على الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخليّة للإبقاء على التوازن (Homeostasis)، وتحفظ تلك الآلية حرارة الجسم عن طريق التعرّق، ولكي يقوم بمهمته على أكمل وجه يجب ألا يعيقه الشعر الكثيف، وهذا يفسر لماذا لا يغطي الشعر جسم الإنسان بنفس كمية الشمبانزي مثلًا. [1][2]

إذن، فلَم يعد للشعر -عند الإنسان- أهميّة بالغة في تنظيم درجة حرارة الجسم، لذلك فإنّك لا تعاني حين تحلق شعر لحيتك أو رأسك أو حتى عانتك، لكن هناك معاناة من نوع آخر قد تختبرها عند قيامك بالحلاقة، وهي التهاب الجريبات الشعرية. إنّنا نتحدث عن التهاب يؤدّي إلى حدوث طفح جلديّ أو لطخات حمراء على الجلد أو بثور بيضاء مصفرة، والقرح المملوءة بالقيح، والقرحات المتقشرة، والحكة والحُرقة والألم عند اللمس.

الجُريب (Follicle) هو تجويف جلدي صغير، ينمو منه الشعر، وتنمو كل شعرة في جسم الإنسان من جُريب خاص بها. أمّا التهاب الجريبات الشعرية يعد اضطرابًا جلديًا يحدث بسبب التهاب وعدوى جُريب الشعر، وقد تتسبب البكتيريا في ذلك الالتهاب مثل بكتيريا (Staphylococcus aureus)، وكذلك العدوى الفطريّة والفيروسات، وأذى الجريب قد يؤدي إلى التهاب الجريبات الشعريّة. كما أنّ هناك بعض التصرفات والأمور التي ينجم عنها هذا الالتهاب، مثل: الحلاقة، وضفائر الشعر المشدودة، والثياب الضيقة، والشعيرات النامية، والثياب التي تحتك بالجسم، والتعرق أو المنتجات التي تسبب تهيج الجُريب، والمواد التي تسد الجلد مثل القطران وزيوت المحركات، وتغطية الجسم ببعض المواد مثل البلاستيك والمطاط، والجروح وعضات الحشرات، والتهاب الجلد، وحب الشباب.

مضاعفات التهاب الجريبات الشعرية 

على الرغم من أنّ التهاب الجريبات الشعرية لا يهدد الحياة، إلا أنّه من الممكن حدوث بعض المضاعفات المزعجة، مثل:

  • الدمامل تحت الجلد. 
  • الندبات أو البقع الداكنة. 
  • تساقط الشعر الدائم بسبب تلف البُصيلات. 
  • التهاب البُصيلات المتكرر. 
  • انتشار الالتهاب في مناطق أخرى.
  • التهاب الجلد. 

أنواع التهاب الجريبات الشعرية

هناك عدة أشكال لالتهاب الجريبات الشعرية، فمن الممكن أن يكون الالتهاب سطحيًا أو عميقًا، ويؤثر الالتهاب العميق على أكثر من بصيلات الشعر وأعراضه أكثر حدة.

التهاب الجريبات السطحي 

التهاب الجريبات البكتيري: هو أحد الأنواع الشائعة من التهاب الجريبات، يتميز ببثور مليئة بالصديد تسبب حكة، يحدث هذا النوع عادةً نتيجة عدوى بكتيريّة (المكورات العنقوديّة) الذي تحدثنا عنه في أوّل المقال، وتعيش تلك البكتيريا عادةً على الجلد لكنها تصل إلى أنسجة أعمق من خلال الجروح أو أي تلف آخر بالجلد.

التهاب الجريبات الكاذب في اللحية: وتُعرف أيضًا بحكة اللحية ويتسبب فيها الشعر غير مكتمل النمو. يؤثر هذا النوع على حوالي 60% من الرجال السود وغيرهم ممن لديهم شعر مجعد، وقد يؤثر أيضًا هذا الالتهاب على المنطقة التناسلية.

التهاب الجريبات الزائفة: وتعرف أيضًا بالتهاب الجريبات في الحوض الساخن؛ وذلك لأنّها تحدث نتيجة نوع من البكتيريا (Pseudomonas) الموجود في أحواض السباحة والحمامات الساخنة حيث لا تُراقب مستويات الكلور وتوازن الأس الهيدروجيني (pH). تظهر أعراض الإصابة عادةً في غضون 72 ساعة، وتنتشر في مناطق الجسم المغطاة بالملابس أو الجزء الخلفي من الساقين ومن الممكن أن تختفي الأعراض الطفيفة في غضون 5 أيام دون علاج.

التهاب الجريبات بالملاسيزية أو الوبيغاء: عدوى فطريّة في الجلد تؤدّي إلى آفات مزمنة حمراء وحكة، ويصيب هذا النوع من التهاب الجريبات الشعرية الوجه والجزء العلوي من الجسم، وينتشر بشكل خاص لدى الشباب والبالغين من الرجال.

التهاب الجريبات الشعرية العميق 

تينيا أو سعفة اللحية: شكل أعمق من حكة اللحية تسبب ندبات وتساقط دائم للشعر.

الدمامل: بكتيريا المكورات العنقديّة التي تصيب الجريب بعمق تؤدي إلى حدوث الدمامل المنتفخة المليئة بالصديد، وتستمر الدمامل في النمو لتصبح مؤلمة للغاية حتى تتمزق وتصفّي ما بداخلها، وقد تَنتج الندوب عن تلك الدمامل.

التهاب الجريبات سلبي الجرام: قد يعاني الأشخاص المصابون بحب الشباب الذين يخضعون للعلاج بالمضادات الحيويّة على المدى الطويل من هذا الشكل العميق من التهاب الجريبات الشعرية، حيث تؤثّر المضادات الحيويّة على التوازن البكتيري في الجلد، وتنتهي الحالة بمجرد أن ينتهي الشخص من العلاج بالمضادات الحيوية.

التهاب الجريبات اليوزيني: من المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشريّة أو المراحل المتأخرة من الAIDS أو السرطان من هذا النوع من التهاب الأجربة. أعراض هذا الالتهاب شديدة ومتكررة، وقد تسبّب فرط تصبغ الجلد (بقع داكنة)، وسبب هذا الالتهاب غير معروف لكن بعض الباحثين يقترحون أن عث حويصلات الشعر هو السبب.

 

علاج التهاب الجريبات الشعرية

يعتمد علاج التهاب جريبات الشعر على نوع وشدة الحالة، الحالات الخفيفة تحتاج فقط إلى علاجات منزليّة، أما الحالات الشديدة والمتكررة قد تحتاج إلى الأدوية أو سبل أخرى للعلاج.

العلاج بالضوء
طبقًا لبعض الأبحاث، فإنّ العلاج بالضوء (Photodynamic therapy) قد يساعد على تحسين أعراض التهاب الجريبات الشعرية العميق، وفي هذا النوع من العلاج يُستخدم الضوء ومادة كيميائيّة لقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات.

شق البثور
في بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بتفريغ البثور عن طريق عمل شق صغير للتخلص من القيح وذلك لتقليل الألم وتسريع وقت الشفاء.

إزالة الشعر بالليزر
العلاج بالليزر قد يساعد في تقليل التهاب الجريبات الشعرية وعلاج الالتهاب، حيث يدمر بُصيلات الشعر مما يعني أنّها لن تلتهب أو تصاب بالعدوى.

إن كانت حالتك خفيفة أو غير مستعد للعلاجات السابقة يمكنك اتّباع بعض الطرق المنزليّة وهي طرق فعّالة للعلاج، مثل:
الكمادات الدافئة: يمكنك تقليل الحكة والتخلص من القيح عن طريق وضع ضغط دافئ على المنطقة المصابة، ببساطة قم بنقع قطعة من القماش في ماء دافئ واعصر الفائض، وضع قطعة القماش على البشرة لمدة عشرين دقيقة، وكرر العمليّة حسب الحاجة.
بعض المنتجات بدون وصفة طبية: هناك العديد من الكريمات الموضعيّة والجل والغسول للالتهاب الجريبي.
حافظ على نظافتك الشخصيّة: يمكنك غسل المنطقة المصابة بالصابون مرتين يوميًا لتقليل العدوى، استخدم يديك النظيفتين دومًا ولا ينصح باستخدام قطعة قماش للتنظيف لأنّها قد تسبب تهيجًا إضافيًا للجلد واستخدم منشفة نظيفة للتجفيف واغسلها فور انتهائك لتجنب انتقال العدوى.
حمام مهدئ: قد يساعد النقع في حوض من الماء الدافئ على تقليل الحكة والألم المرتبط بالتهاب الجريبات الشعرية، كما أنّ إضافة دقيق الشوفان أو منتج قائم عليه مفيدًا، حيث  تشير الأبحاث إلى أنّ له خصائص مضادة للالتهابات، أو كوب واحد من صودا الخبز، وجفّف جلدك جيدًا بعد الاستحمام.
احمِ جلدك: تجنب ارتداء ملابس ضيقة، وقلل تعرض بشرتك للمنتجات الكيميائيّة القويّة ومنتجات العناية بالبشرة، وحاول تشذيب الشعر بدلًا من حلاقته كلما سنحت لك الفرصة، وعند الحلاقة استخدم مزلّق مع شفرة نظيفة وحادة. [3]

في النهاية، لا تخجل من مظهرك عند إصابتك بهذا الالتهاب، اسع للعلاج لكن لا تفقد ثقتك بنفسك؛ فهو مرض مثل غيره من الأمراض وليس شيئًا يجب أن تخجل منه.

 

المصادر:

 

1- Why do humans have body hair? [Internet]. HowStuffWorks. 2008 [cited 2020 May 25]. Available from: https://health.howstuffworks.com/human-body/parts/human-body-hair.htm

2- Thermoregulation | Definition and Patient Education [Internet]. Healthline. [cited 2020 May 25]. Available from: https://www.healthline.com/health/thermoregulation

 

3- Folliculitis: Causes, symptoms, and treatment [Internet]. [cited 2020 May 25]. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/318551

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي